طالب رئيس المعهد الديني اود يوسف حاي بتوسيع سياسة دفع الثمن التي ينفذها المستوطنون ضد الفلسطينيين.

رام الله: دعا الحاخام quot;إيتسك شابيراquot; رئيس المعهد الديني quot;أود يوسيف حايquot; في مستوطنة يتسهار إلى توسيع سياسة quot;دفع الثمنquot; التي ينفذها المستوطنون بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم مقابل كل عملية إخلاء للبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وجاءت تصريحات شابيرا هذه خلال مشاركته اليوم الاثنين مع مئات المستوطنين في مظاهرة احتجاجية على قرار هدم المعهد الديني في يتسهار.

وقال شابيرا quot;ما نريده نحن هو أن ننفذ سياسة جبي الثمن، وليس عبثا خرجت هذه الفكرة من هنا من مستوطنات نابلس فنحن نتربص بهم، ويجب أن تشرك جميع المناطق والمستوطنات في سياسة جعل الفلسطينيين يدفعون الثمنquot;.

وأضاف quot;لا يجب حصر عمليات جبي الثمن في مستوطنات الضفة فقط، بل يجب أن تطبق في القدس وفي الجليل وأيضا في النقب، وفي كل مكان يجب أن ننفذ سياسة جبي الثمن فحين يصاب شخصا ما في مكان معين يجب أن يكون الرد في كل مكانquot;.

وتعقيبا على ذلك أكد عضو الكنيست عن حزب الاتحاد القومي المتطرف quot;ميخائيل بن أريquot; وهو أحد المشاركين في المظاهرة، أنه لا يعقل انه إذا أرادوا إخلاء المستوطنين من مستوطنة يتسهار ان يبقى مستوطنو مستوطنة افرا هادئين دون تحريك ساكن.

وقال بن أري quot;لا يمكن ان نبقى مكتوفي الأيدي أمام أولائك الذين هم مسئولون عن الدمار والخراب كما كانوا مسئولين عن الهروب من غزة وجنوب لبنان علينا ان نواجههم بكل قواناquot;.

يذكر أن قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي لا تنوي تنفيذ قرار الهدم الصادر بحق هذا المعهد في الفترة القريبة، ولكنهم معنيون على الأقل في تشميعه بالشمع الأحمر.

وتعتقد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن فكرة دفع الثمن انطلقت وترعرعت في هذا المعهد، وأن حاخامات هذا المعهد على اطلاع تام بكل خطوة تطبق ضمن هذه السياسة التي ينفذها طلاب المعهد، بينما تعتقد الوحدة اليهودية في جهاز الشاباك الحاخام شبيرا من أكثر الحاخامات تأثيرا على فئة اليمين المتطرف.