القاهرة:
توجه الرئيس حسنى مبارك اليوم الى العاصمة الايطالية روما في زيارة رسمية الى ايطاليا تستمر يومين يجرى خلالها مباحثات مع كل من الرئيس جورجيو نابوليتانو ورئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكونى تتناول عددا من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك الى جانب العلاقات الثنائية.
وكان وزير الخارجية احمد ابوالغيط ذكر امس ان زيارة الرئيس مبارك الى ايطاليا تأتي فى اطار التطور الايجابى الكبير الذى تشهده العلاقات المصرية - الاوروبية على مختلف الاصعدة متعددة الاطراف والثنائية على حد سواء.

واوضح ان القمة المصرية - الايطالية المزمع عقدها غدا فى روما ستتناول جهود تحقيق السلام فى المنطقة والتنسيق بين البلدين من اجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى فضلا عن ملفات اخرى مطروحة على الساحة الاقليمية تتضمن السودان والعراق بالاضافة الى القضايا متعددة الاطراف وعلى رأسها عملية التفاوض الجارية حاليا فى إطار مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار فى نيويورك.
واشار الى ان القمة ستناقش كذلك الملفات السياسية والاقتصادية المطروحة على الساحة العالمية بما فى ذلك الازمة الاقتصادية العالمية وتأثيراتها على أوروبا والمنطقة وقضايا تغير المناخ بالاضافة إلى القضايا متعددة الأطراف المطروحة فى الأمم المتحدة حاليا.

وذكر ابوالغيط أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على 18 اتفاقية بين الجانبين تتناول عددا كبيرا من المجالات على رأسها الطاقة والصحة والتعليم والتنمية الادارية والتعاون الثلاثى فى أفريقيا والتعاون التنموى والهجرة الموسمية وغيرها.
وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد أعلن الاحد الماضي أن محادثات الرئيس مبارك خلال زيارته إلى ايطاليا ستتناول القضايا الاقليمية بالتركيز على جهود إحياء عملية السلام فى الشرق الاوسط الى جانب الاوضاع فى العراق والسودان والصومال والتطورات ذات الصلة بملف إيران النووى وعلى الساحة الافغانية فضلا عن علاقات المشاركة بين مصر والاتحاد الاوروبى.

ووصف السفير الايطالي لدى مصر كلاوديو باتشيسفيكو من جانبه زيارة الرئيس مبارك الى روما بأنها quot;مهمة quot; منوها بأن مصر تمثل شريكا اقتصاديا في منطقة البحر المتوسط ومعتبرا أن مستوى العلاقات بين البلدين وصل الى مرحلة الامتياز.

ويرافق الرئيس المصري وفد رفيع المستوى يضم من بين اعضائه وزيرة التعاون الدولى فايزة ابوالنجا ووزراء الخارجية أحمد ابوالغيط والاعلام أنس الفقي والتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد والزراعة أمين اباظة.
وتعد زيارة الرئيس المصري الى ايطاليا أول زيارة خارجية يقوم بها بعد تعافيه اثر العملية الجراحية التي اجراها في المانيا في مارس الماضي.(