القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم ان زيارة الرئيس حسني مبارك الى ايطاليا التي سيبدأها غدا تأتي في اطار التطور الايجابي الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية -الأوروبية على مختلف الأصعدة.

ونوه أبوالغيط في تصريح صحافي اليوم بانعقاد اجتماع مجلس المشاركة المصرية مع الاتحاد الأوروبي في ال 27 من أبريل الماضي في لكسمبورغ الذي تم خلاله بحث عملية تعزيز العلاقات بين الجانبين. وذكر أن القمة المصرية - الايطالية المقرر عقدها الاربعاء المقبل في روما ستتناول جهود تحقيق السلام في المنطقة والتنسيق بين البلدين من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني فضلا عن ملفات أخرى مطروحة على الساحة الاقليمية.

وقال ان القضايا الاقليمية تتضمن السودان والعراق اضافة الى القضايا متعددة الأطراف وعلى رأسها عملية التفاوض الجارية حاليا في اطار مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي في نيويورك.
واضاف ان القمة ستناقش كذلك الملفات السياسية والاقتصادية المطروحة على الساحة العالمية بما في ذلك الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيراتها على أوروبا والمنطقة وقضايا تغير المناخ اضافة الى القضايا متعددة الأطراف المطروحة في الأمم المتحدة حاليا.

وذكر ابوالغيط أنه سيتم خلال الزيارة توقيع 18 اتفاقية بين الجانبين تتناول عددا كبيرا من المجالات على رأسها الطاقة والصحة والتعليم والتنمية الادارية والتعاون الثلاثي في أفريقيا والتعاون التنموي والهجرة الموسمية وغيرها.

واعتبر أن تنوع تلك المجالات يعكس متانة وقوة العلاقة بين البلدين موضحا أن ايطاليا تأتي في المركز الأول أوروبيا بالنسبة للتبادل التجاري مع مصر كما يزور مصر سنويا أكثر من مليون سائح ايطالي. وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد أعلن أمس أن محادثات الرئيس مبارك خلال زيارته الى ايطاليا والتي تستمر يومين ستتناول القضايا الاقليمية بالتركيز على جهود احياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يجري الرئيس المصري مشاورات مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو كما يعقد مع رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني قمة ثالثة لمشاركة استراتيجية اطلقها الجانبان في روما عام 2008 . ويرافق الرئيس المصري وفد رفيع المستوى يضم وزيرة التعاون الدولي فايزة ابوالنجا ووزراء الخارجية أحمد ابوالغيط والاعلام أنس الفقي والتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد والزراعة أمين اباظة.