اعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي الجمعة ان كوريا الشمالية ستدفع الثمن بعدما اغرقت السفينة الحربية الكورية الجنوبية quot;شيونانquot; في حادث اوقع 46 قتيلا.

سيول: قال كين تاي يونغ متوجها الى صحافيين اجانب ان quot;كوريا الشمالية تخطت الحدود، وسيترتب عليها دفع الثمن لقيامها بمثل هذا العملquot;. من جهته اعتبر الرئيس لي ميونغ-باك ان الهجوم على البارجة في 26 اذار/مارس يشكل انتهاكا للهدنة التي انهت حرب 1950-1953 بين البلدين، لكنه اكد ان رد سيول سيكون حذرا.

واعلنت قيادة الامم المتحدة في كوريا الجنوبية التي تتولاها الولايات المتحدة الجمعة انها ستباشر تحقيقا حول حادث غرق البارجة. وخلص تحقيق دولي بقيادة كوريا الجنوبية حول سبب غرق السفينة شيونان البالغة زنتها 1200 طن في 26 اذار/مارس قبالة جزيرة باينغنيونغ قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية الخميس الى ان السبب هو طوربيد اطلق من غواصة كورية شمالية. وقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا في هذا الهجوم.

من جهتها اعلنت قيادة الامم المتحدة في بيان انها quot;سترسل فريق تحقيق خاص .. لمراجعة نتائج التحقيق (الدولي) وتحديد حجم الانتهاك للهدنة في حادث الغرقquot;. وسيضم فريق التحقيق اعضاء من قيادة الامم المتحدة ومن لجنة الدول المحايدة لمراقبة الهدنة.

واعضاء قيادة الامم المتحدة سيضمون ممثلين عن استراليا وكندا والدنمارك وفرنسا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة، فيما تتمثل لجنة مراقبة الهدنة بممثلين عن السويد وسويسرا. وتابع البيان ان quot;الفريق سيرفع استنتاجاته الى الامم المتحدةquot;.