South Korea vows caution over ship, North sees ...

تدرس واشنطن وسيول رفع حالة التأهب القصوى لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية وتصاعد التوتر معها.

طوكيو: ذكر وزير دفاع كوريا الجنوبية كيم تاي يونغ اليوم ان بلاده والولايات المتحدة تنظران في رفع حالة التأهب القصوى لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية وتصاعد التوتر معها وذلك في اعقاب اتهام سيول لها باغراق بارجة كورية جنوبية.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية عن كيم قوله في مؤتمر صحافي وردا على سؤال حول ما اذا كانت حالة التأهب سترفع الى ثاني اعلى مستوى لها quot;اننا نقوم بمراقبة واستعراض تحركات كوريا الشمالية quot;.

واتت تصريحات الوزير هذه خلال شرحه لنتائج التحقيقات التي اجريت لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث اغراق بارجة كورية جنوبية اظهرت تورط كوريا الشمالية حيث قامت احدى غواصاتها في ال 26 من مارس الماضي باطلاق طوربيد باتجاه بارجة كورية جنوبية ما اسفر عن مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا.

كما ذكر مسؤولون في الوزارة ان كوريا الجنوبية قامت برفع حالة التأهب القصوى ايضا في صفوف قواتها البحرية عند حدودها مع جارتها الشمالية في البحر الاصفر.

من جانبها اتهمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية ب quot;فبركة الادلةquot; لافتة الى أن البلدين اصبحا حاليا على quot;شفير الحربquot; اذا ما قامت سيؤول باتخاذ quot;تدابير مضادةquot; تجاهها.

يذكر انه اذا قامت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة برفع حالة التأهب هذه المرة فانها تعتبر المرة الخامسة التي يتخذ فيها البلدان مثل هذا الاجراء ضد كوريا الشمالية حيث رفعت حالة التأهب القصوى اخر مرة في مايو 2009 عقب اجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية.