South Korean marines patrol on Baengnyeong Island ...

اكدت الولايات المتحدة ان الهجوم الكوري الشمالي على سفينة كورية جنوبية ستكون له quot;عواقب ولا شكquot;، ووصفت الهجوم بانه quot;عمل متعمد ومجانيquot;.

واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي الخميس quot;انه عمل عدواني حيال كوريا الجنوبيةquot;، واصفا اياه بانه quot;متعمد ومجانيquot;.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الهجوم حدث quot;يرتدي اهمية بالغةquot; في تاريخ كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

وخلص تحقيق دولي حول سبب غرق السفينة شيونان التي تزن 1200 طن وغرقت في 26 اذار/مارس قبالة جزيرة باينغنيونغ قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية، الخميس الى ان السبب هو طوربيد اطلق من غواصة كورية شمالية. وقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا في هذا الهجوم.

في غضون ذلك، اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايك مولن الخميس ان الجنود الاميركيين ال28 الفا المتمركزين في كوريا الجنوبية لم يتقرر وضعهم في حالة تأهب بعدما اتهمت سيول كوريا الشمالية باطلاق طوربيد على احدى سفنها الحربية ما ادى الى غرقها.

وقال الاميرال مولن خلال مؤتمر صحافي quot;ان قواتنا المسلحة تدرك بالطبع ما حصل، لكنها لم تغير مستوى تأهبها على ضوئهquot;.

من جهته، اعلن وزير الدفاع روبرت غيتس ان البنتاغون يجري quot;مشاورات وثيقة مع الكوريين الجنوبيين لتحديد الطريق الواجب سلوكهاquot;، موضحا انه quot;يعود الى الكوريين الجنوبيين اولا ان يقرروا سبل الردquot; على هذا الحادث.

وان كانت سيول استبعدت على ما يبدو اي رد عسكري خشية اثارة نزاع خطير، الا انه من المتوقع ان ترفع المسالة الى مجلس الامن الدولي للمطالبة بفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.