سيول: أفادت وكالة أنباء quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية بأن سيول جمعت quot;أدلة قاطعةquot; تؤكد ان غرق سفينة quot;شيونانquot; الحربية الكورية الجنوبية في آذار (مارس) الماضي نجم من إصابتها بطوربيد كوري شمالي. ومن المقرر ان يقدم فريق دولي يحقق في الحادث، نتائج تقريره غداً الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله ان quot;تحليل قطع المعدن وبقايا المتفجرات التي وُجدت على شيونان وفي أعماق البحر، اتاح لنا الحصول على أدلة قاطعة بأن البارجة تعرّضت الى هجوم بطوربيد من كوريا الشماليةquot;. وأوضح أن آثار المتفجرات التي عُثر عليها، لديها التركيب الكيماوي ذاته لطوربيد كوري شمالي حصلت عليه سيول قبل 7 سنوات.

جاء ذلك بعد إعلان البيت الابيض أن الرئيسين الأميركي باراك اوباما والكوري الجنوبي لي ميونغ - باك شددا خلال اتصال هاتفي بينهما، على quot;أهمية تحديد كل المسؤوليات إزاء هذا الحدث والتزما متابعة وقائع التحقيق الذي يجريانهquot;، كما حضّا بيونغيانغ على quot;وضع حد لتصرفها العدوانيquot;.

وقال وزير الدفاع كيم تيه يونغ الأسبوع الماضي أن المحققين جمعوا عنصر قنبلة قوية من حطام السفينة. وأفادت التقارير بالعثور على مواد متفجرة أكثر إلا أن وزارة الدفاع لم تتأكد ولم تنف ذلك. وبعد الفحص الأولي للحطام أشار المحققون إلى وقوع انفجار غير مباشر تحت الماء من المحتمل أن يكون من طوربيد تسبب في غرق السفينة.