واشنطن: قال البيت الابيض الاميركي ان الرئيس باراك اوباما والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك شددا على ضرورة ايفاء كوريا الشمالية بتعهداتها والتخلص من برنامجها النووي واحترام التزاماتها الدولية التي حددها مجلس الامن وان تضع حدا لتصرفها العدواني ازاء جيرانها.

جاء ذلك في بيان صادر عن البيت الابيض الليلة الماضية بمناسبة الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيسين الامريكي والكوري الجنوبي والذي تطرقا فيه الى مسألة اغراق السفينة الحربية الكورية الجنوبية (شيونان). واضاف البيان ان الرئيس لي ميونغ-باك قدم للرئيس اوباما عرضا عن التحقيقات التي جرت حول غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية (شيونان) في ال 26 من شهر مارس الماضي والتي قتل فيها 46 بحارا كوريا.

كما اعرب الرئيس لي ميونغ-باك للرئيس اوباما عن شكر وتقدير شعب كوريا الجنوبية لدعم الولايات المتحدة في عمليات الانقاذ للسفينة شيونان علاوة على مشاركة الخبراء الامريكيين في التحقيقات الدولية. واشار الى ان الرئيسين اكدا اهمية تحديد كل المسؤوليات ازاء غرق السفينة والتزما بمتابعة وقائع التحقيق الذي يجريانه.

واوضح ان الرئيس اوباما اكد للرئيس لي مينغ-باك زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لسيؤول الاسبوع المقبل لاجراء مشاورات علاوة على قيام وزراء الخارجية والدفاع في كلا البلدين بالاجتماع في شهر يونيو المقبل. وذكر البيان ان كلا من الرئيس اوباما والرئيس لي اتفقا على الالتقاء خلال قمة ال جي 20 المقبلة في كندا