طوكيو: قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم ان أهمية العلاقات بين اليابان والولايات المتحدة كانت السبب الرئيس وراء قرار حكومته قبول خطة أميركية مثيرة للجدل لنقل القاعدة العسكرية الأميركية فى اوكيناوا جنوب اليابان.

وأضاف هاتوياما في حديثه للصحافيين بعد يوم من زيارة اوكيناوا quot;جاء قراري هذا بناء على الأهمية الكبرى لوجود علاقة متينة بين اليابان والولايات المتحدة على أساس من الثقة المتبادلة لما يتطلبه الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية وآسياquot;.

وكان هاتوياما قد أعلن رسمياً أمس في أوكيناوا بقاء قاعدة (فوتيما الجوية) التابعة لمشاة البحرية الأميركية في الجزيرة لتنقل من موقعها الحالي الى منطقة هيوكو في شمال مدينة نوجا في أوكيناوا رغم تعهده في وقت سابق نقلها خارج الجزيرة حيث اعتذر رئيس الوزراء الى حاكم المقاطعة هيروكازو ناكاياما وسكان الجزيرة لفشله في الوفاء بوعوده.

وكان هاتوياما قد تعهد خلال حملته الانتخابية في الانتخابات العامة العام الماضي بنقل القاعدة الأميركية خارج أوكيناوا أو حتى خارج اليابان لتخفيف الوجود العسكري الكثيف هناك حيث ثار غضب السكان المحليين من ضوضاء الطائرات والحوادث والجرائم التي يرتكبها افراد القوات الأميركية.