Japan's Prime Minister Yukio Hatoyama in Tokyo November ...

انخفضت شعبية رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتومايا إلى أقل من 60 في المائة لأول مرة منذ توليه السلطة في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

طوكيو: في الوقت الذي تجاهد فيه حكومة رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتومايا لوضع خطة تحفيز اقتصادي وحل المشكلة الامنية التي تغذي الخلاف مع واشنطن.

وأوضح أحدث استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة quot;يوميوريquot; اليوم أن نسبة غير المؤيدين لحكومة هاتومايا بلغت 29 في المائة بارتفاع 13 في المائة عن الاستطلاع السابق. وأظهر الاستطلاع أن المؤيدين لحكومة هاتومايا بلغوا 59 في المائة من المواطنين اليابانيين ،الذين شملهم الاستطلاع، وذلك بانخفاض 4 في المائة عن آخر استطلاع أجري الشهر الماضي وبانخفاض نحو 11 في المائة عن شعبيته عندما تولى منصبه والتي بلغت أكثر من 70 في المائة.
وقالت الصحيفة إن نسبة الـ 27 في المائة من غير المؤيدين للحكومة قالوا إن هاتوياما يفتقد إلى الزعامة.

وتأتي نتائج هذا الاستطلاع في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة للتوصل إلى قرار بشأن خطة لاعادة نقل قاعدة عسكرية أمريكية موجودة على جزيرة أوكيناوا الجنوبية. كما اضطرت الحكومة يوم الجمعة الماضي إلى تأجيل اتفاق بشأن خطة حزمة تحفيز اقتصادي مع سعي أحد الحزاب الصغيرة في الائتلاف الحاكم إلى المزيد من الانفاق المالي للحفاظ على الانتعاش الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.