طوكيو: صوت مجلس الشيوخ الياباني الذي تسيطر عليه المعارضة الثلاثاء على مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء في اقتراع غير ملزم لكنه مربك لتارو آسو الذي تدهورت شعبيته في استطلاعات الرأي. وقد تم التصويت على المذكرة التي تقدم بها الحزب الديموقراطي الياباني اكبر قوة في المعارضة، بغالبية 132 صوتا مقابل 106 صوتوا ضد المذكرة.

وهو ثاني تصويت على حجب الثقة عن رئيس وزراء في اليابان منذ بدء العمل بالدستور الياباني في 1947 بعد حجب الثقة في حزيران/يونيو عن رئيس الحكومة في تلك الاونة ياسو فوكودا. وفي وقت سابق اليوم رفض مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم مذكرة لحجب الثقة تقدم بها ايضا الحزب الديموقراطي بغالبية 333 صوتا مقابل 139.

واعلن آسو (68 عاما) الذي تدهورت شعبيته الى ما دون 20% انه سيعمد الى حل مجلس النواب مطلع الاسبوع المقبل والدعوة الى اجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 30 اب/اغسطس. ويستعد المحافظون في الحزب الليبرالي الديموقراطي الذين منوا بهزائم انتخابية عدة خلال الاشهر الاخيرة للتخلي عن الحكم لصالح الحزب الديموقراطي المرجح فوزه في استطلاعات الرأي بعد هيمنته لاكثر من نصف قرن على الحياة السياسية في اليابان باستثناء فترة قصيرة من عشرة اشهر في التسعينات.