كوالالمبور: ذكرت شرطة تايلاند أن شخصين على الأقل قتلا وأصيب أكثر من 40 اخرين بجروح في انفجارين متعاقبين في ولاية جنوبي البلاد اليوم. وقالت الشرطة ان انفجارا عنيفا وقع صباحا امام معرض للسيارات في بلدية (يالا) التابعة لولاية تحمل نفس الاسم جنوبي تايلاند في حين وقع الانفجار الثاني بعد 10 دقائق على بعد 150 مترا من المعرض.

ونقلت صحيفة (بانكوك بوست) في موقعها على الانترنت عن الشرطة قولها ان الانفجار الأول ناجم عن دراجة نارية مفخخة كانت تقف أمام معرض السيارات. ويأتي الهجومان بعد شهرين من سلسلة تفجيرات وهجمات مسلحة ضد معاقل للحكومة والمعابد التايلاندية بجنوب البلاد الذي يضم أهم خمس ولايات تتركز بها الاقلية المسلمة وهي فطاني ويالا وساتون وسونغلا وناريثاوات.

وتحمل الحكومة التايلاندية مسؤولية الهجمات في الجنوب على عاتق متمردين اسلاميين يمثلون الجبهة الوطنية لتحرير (فطاني بولو) وتعرف بحرب العصابات وكذلك المنظمة المتحدة لتحرير (فطاني) وتستهدف معاقل الحكومة التايلاندية اضافة الى (الحركة الاسلامية الفطانية). وقتل ما لا يقل عن 3500 شخص فى الهجمات العنيفة شبه اليومية التي يشنها الانفصاليون المشتبه بهم منذ شهر يناير عام 2004 .