كوريا الشماليّة تلغي إتفاقية عسكريّة مع الجنوبيّة

موسكو: قالت الخارجية الروسية الخميس انه لا يمكن احالة ملف تورط كوريا الشمالية في اغراق سفينة كورية جنوبية، الى مجلس الامن الدولي من دون quot;اثباتات (صحيحة) بنسبة مئة مئةquot; وذلك رغم التوتر المتصاعد في المنطقة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن ايغور لياكين-فرولوف المتحدث باسم الخارجية الروسية quot;يجب ان نتلقى اثباتات بنسبة مئة بالمئة على تورط كوريا الشمالية في اغراق السفينةquot;. واضاف quot;ان خبراءنا يدرسون حاليا نتائج التحقيق. ويتعين ان نحدد الخلاصة الخاصة بنا بهذا الشأن. وكل شيء متوقف على الوضع والاثباتاتquot;.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن الاربعاء ارسال فريق خبراء الى كوريا الجنوبية لدراسة نتائج التحقيق الدولي. وخلص هذا التحقيق الى ان غرق السفينة الكورية الجنوبية في 26 آذار/مارس قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية والذي ادى الى مقتل 46 بحارا، نجم عن طوربيد اطلقته عليها غواصة كورية شمالية. ونفت بيونغ يانغ اي تورط لها في الحادث.

واثارت نتائج التحقيق توترا جديدا في شبه الجزيرة الكورية حيث قطعت كوريا الشمالية علاقاتها واتصالاتها مع كوريا الجنوبية والغت اتفاق عدم اعتداء. واكدت كوريا الشمالية ان اتهامها يساوي اعلان حرب.