مناورة كوريّة جنوبيّة بالقرب من المنطقة المنزوعة السلاح- أ ف ب

سيول: قررت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء قطع كل علاقاتها مع كوريا الجنوبية وهددتها بـquot;حرب شاملةquot; إذا فرضت عليها عقوبات جديدة في الوقت الذي وافقت فيه الصين من جانبها علىquot; التعاونquot; مع الولايات المتحدة في مواجهة هذه الأزمة الكورية الجديدة.

وفي بيان للجنة الدولة لإعادة توحيد كوريا سلميا بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية أكدت بيونغ يانغ أن إتهام سيول لها بإغراق الطراد الحربي شيونان وهو الحادث الذي راح ضحيته 46 من بحارة كوريا الجنوبية يعادل إعلان حرب.

وأعلنت كوريا الشمالية في هذا البيان قطع كل علاقاتها وإتصالاتها مع كوريا الجنوبية وإلغاء إتفاق بعدم الإعتداء إحتجاجًا على إتهام سيول لها بنسف هذه البارجة الحربية. كما اعلنت بيونغ حظر تحليق الطائرات الكورية الجنوبية في أجوائها وإبحار سفنها في مياهها الإقليمية.

واشارت ايضًا الى انها ستطرد كافة الموظفين الكوريين الجنوبيين العاملين في مجمعquot; كايسونغquot; الصناعي الواقع شمال خط التقسيم لكنه يتمويل من سيول. وكانت سيول وعدت الاثنين بان تجعل بيونغ يانغquot; تدفع ثمنquot; اغراق بارجتها في 26 اذارquot; مارس الماضي مع مطالبة الامم المتحدة بفرض عقوبات جديدة على هذا البلد وتعليق المبادلات التجارية مع جارتها.

من جانبه، اتهم الجيش الكوري الشمالي الثلاثاء البحرية الكورية الجنوبية بدخول مياهها الاقليمية مهددة مجددًا سيول برد عسكري. واكدت بيونغ يانغ انه خلال 10 ايام تجاوزت عشرات السفن الكورية الجنوبية الخط الفاصلquot; في استفزاز متعمد يرمي الى اثارة نزاع عسكري جديد في البحر الاصفر والدفع باتجاه حربquot; .

واضافت انه اذا ما استمرت هذه الاستفزازت فانها ستتخذquot; التدابير العسكرية اللازمة للدفاع عن مياهها الاقليمية وسيتحمل الجنوب عواقب ذلكquot; . من جهتها نفت سيول دخولها المياه الاقليمية الكورية الشمالية.

وفي وقت سابق هددت فيهبيونغ يانغ مجددًا بـquot;حرب شاملةquot; في حال فرضت عليها عقوبات جديدة. واشار منشقون كوريون شماليون الى ان الرئيس كيم جونغ ايل وضع جيشه في حال تأهب. وفي هذا الشان اعلنت اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية انها تتحقق من هذه المعلومات.

وعلى الصعيد الدبلوماسي يبدو ان الصين حيث عقدت الجولة الثانية منquot; الحوار الاستراتيجي والاقتصاديquot; مع الولايات المتحدة قدمت تنازلاً صريحًا، مؤكدةquot; استعدادها للعمل مع الولايات المتحدة واطراف اخرىquot; لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وتبنى مجلس النواب قرارًا دان فيه كوريا الشمالية على مهاجمتها واغراقها البارجة الحربية الكورية الجنوبية. واقر النواب القرار باغلبية 411 صوتًا مقابل 3. واعرب قرار مجلس النواب الاميركي عن quot;تضامنquot; الكونغرس مع عائلات البحارة الكوريين الجنوبيين الـ46 الذين قتلوا في البارجة التي غرقت في البحر الاصفر.

وأكد القرار على quot;ادانة كوريا الشمالية باقصى العباراتquot;. ودعا القرار بيونغ يانغ على quot;تقديم اعتذارها على العمل العدائي الذي قامت به والتعهد بعدم انتهاك الهدنة بين البلدين ابدًاquot;. كما دعا القرار الاسرة الدولية الى تقديم كل العون الضروري لكوريا الجنوبية في الوقت الذي تستعد هذه الاخيرة للرد على quot;التحركات التي تقوم بها كوريا الشماليةquot;.

من ناحيته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب هاورد بيرمان في بيان quot;على الاسرة الدولية ان ترد على عدوانية بيونغ يانغ بفرض احترام العقوبات الدولية الحالية على كوريا الشمالية والتفكير في اجراءات متعددة اخرى، ثنائية ومتعددة الاطرافquot;.

كما اعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون المنتظر وصولها الاربعاء الى سيول ان واشنطن quot; ستعمل مع المجتمع الدولي وزملائها الصينيين لاعداد رد فاعل ومناسبquot; . وكان الوفد الأميركي قد كثف الاتصالات منذ مساء الاحد لمحاولة اقناع بكين التي يمكن ان تصوت بالنقض ضد اي اجراء يمكن ان يتخذه مجلس مجلس لفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، بالمزيد من المشاركة وبادانة كوريا الشمالية.

إلى ذلك، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بيجيه كرولي قرار كوريا الشمالية اليوم قطع جميع الصلات مع كوريا الجنوبية قرارًا غريبًا لا يخدم المصلحة الفضلى لشعب كوريا الشمالية في الأجل الطويل .

وأوضح كرولي للصحافيين quot;أن كوريا الجنوبية من أنشط الاقتصاديات في العالم واقتصاد كوريا الشمالية فاشل حتى باعترافهمquot;. وأضاف quot;إن كوريا الشمالية غير قادرة على رعاية مواطنيها وغير قادرة على إطعام شعبهاquot;. وقال quot;لا يمكنني أن أتخيل خطوة أسوأ في المدى البعيد لمصلحة الشعب الكوري الشمالي من قطع العلاقات مع كوريا الجنوبيةquot;.

من جانبه، قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عقب محادثات بين المسؤول الصيني البارز وو داوي ووزير خارجية كوريا الجنوبية في سيول يو ميونغ-هوانquot; يبدو ان الصين تفهم خطورة الوضعquot; . وكانت الصين قدرفضت تحميل بيونغ يانغ المسؤولية علنًا عن اغراق السفينة ودعت مجددًا الثلاثاء الى الحوار وضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو خلال مؤتمر صحافيquot; نامل حقا ان تحافظ جميع الاطراف المعنية على هدوئها وان تتحلى بضبط النفسquot; مضيفةquot; نعتقد ان الحوار افضل من المواجهةquot; .

واكدت ان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة هو في صالح جميع الاطراف، مؤكدة ان الصين لن تتسامح مع اية اعمال يمكن ان تهدد السلام. والاثنين قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه ينتظرquot; ردا سريعاquot; من مجلس الامن املا ان يساعد ذلك في استئناف المباحثات بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية.

من جانبه دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى تجنب اي quot; تصعيدquot; في محادثة مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك. وكان لي ميونغ باك اعلن عن مجموعة من الردود الانتقامية بعد ان خلصت لجنة تحقيق دولية برئاسة كوريا الجنوبية الى وجود ادلة تثبت بان طوربيدا كوريا شماليا ادى الى انشطار البارجة البالغة زنتها 1200 طن في 26 اذارquot; مارس في البحر الاصفر مما ادى الى مقتل 46 من بحارتها.

واوقف لي العلاقات التجارية وغيرها من التعاملات مع الجارة الشمالية ومنع السفن التجارية الكورية الشمالية من استخدام الخطوط البحرية لبلاده. كما قال ان بلاده سترفع مسالة اغراق السفينة الى مجلس الامن الدولي.

ودعمت الولايات المتحدة بقوة الاجراءات العقابية التي اتخذتها سيول واعلنت انها ستجري مناورات ضد الغواصات وغيرها من المناورات الحربية. في المقابل تزعم كوريا الشمالية ان جارتها الجنوبية زورت الادلة بشأن ضلوعها في إغراق البارجة كجزء من خطة لإشعال النزاع في المنطقة.