قتل جندي يمني في هجوم شنه مسلحون جنوبيون على مركبة عسكرية في محافظة الضالع فيما تظاهر الالاف في العاصمة صنعاء مطالبين بالانفصال.

صنعاء:
ذكرت مصادر محلية ان جنديا يمنيا قتل الخميس في هجوم شنه مسلحون جنوبيون على مركبة عسكرية في محافظة الضالع، فيما تظاهر الالاف في عاصمة المحافظة مطالبين بالانفصال عن الشمال بالرغم من اصدار الرئيس اليمني الاسبوع الماضي عفوا عن الناشطين الجنوبيين.

وقال مصدر محلي لوكالة فرانس برس ان quot;عناصر من +الحراك الجنوبي+ قاموا بتدمير سيارة عسكرية بمنطقة الملاح في محافظة الضالع فقتل جندي وجرح اربعة اخرون بينهم عسكريين اثنينquot;.

الى ذلك، قال شهود عيان لوكالة فرانس برس ان مدينة الضالع، المعقل الرئيس لquot;الحراك الجنوبيquot; الذي يطالب بquot;فك الارتباطquot; بين الجنوب والشمال، شهدت خروج الاف المتظاهرين في مناسبة quot;يوم المعتقلquot; الذي يشكل مناسبة لتنظيم تظاهرات كل يوم خميس في المحاظفات الجنوبية.

ورفعت خلال التظاهرة شعارات مطالبة بالانفصال وبانهاء quot;احتلالquot; الشمال للجنوب الذي كان بلدا مستقلا حتى العام 1990، تاريخ توقيع اتفاقية الوحدة.

وبحسب الشهود، حاولت القوى الامنية تفريق التظاهرة الا عنها عجزت عن ذلك، ولم تسجل اي اشتباكات او اصابات.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اعلن الجمعة الماضي بمناسبة عيد الوحدة العشرين، عفوا عن الناشطين الجنوبيين المعتلقين على ذمة الحراك الجنوبي، وعن المعتلقين من التمرد الحوثي، ودعا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة البرلمانية.

وقد صدرت حتى الآن اوامر بالافراج عن حوالى مئتي ناشط جنوبي و481 معتقلا من الحوثيين فيما كان يقدر عدد الناشطين الجنوبيين المعتلقين بحوالى الف اضافة الى عدد مماثل من الحوثيين.