شددت المعارضة اليمنية على ضرورة اجراء حوار وطني لاخراج البلاد من الازمة.

صنعاء: اشار المجلس الاعلى لاحزاب اللقاء المشترك في اليمن (معارضة) الاثنين الى ضرورة اجراء حوار وطني لاخراج اليمن من الازمة، وذلك ردا على عرض الرئيس علي عبد الله صالح بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وجاء في بيان للقاء الذي يضم حزب الاصلاح الاسلامي والحزب الاشتراكي اليمني quot;بات من الضرورة استئناف الحوار الوطني على وجه السرعةquot;.

واضاف ان اللقاء quot;يرحبquot; بقرار الرئيس اليمني quot;اطلاق سراح جميع المعتقلين بدون استثناء كون هذه الخطوة جاءت على طريق تهيئة المناخات السياسية والوطنية واستكمال ما تم الاتفاق عليه بشأن الحوار الوطنيquot;.

وكان الرئيس اليمني اعلن الجمعة عفوا عاما عن المعتقلين المؤيدين لـquot;الحراك الجنوبيquot; المطالب بالانفصال في الجنوب، وللمتمردين الحوثيين في الشمال، وذلك في خطاب بمناسة احياء ذكرى الوحدة اليمنية اقترح فيه ايضا تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة البرلمانية.

واسفر النزاع في شمال اليمن منذ اندلاعه في 2004 عن الاف القتلى ونحو 250 الف نازح.

واوضح بيان المجلس الاعلى لاحزاب اللقاء المشترك ان quot;هذه الخطوة هي سد أمام المحاولات الرامية الى تقييد الحريات وحق التعبير عن الرأي ومحاصرة النضال السلمي والديموقراطيquot;.

وتشهد مناطق جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى العام 1990، اعمال عنف، ويعتبر السكان انهم لا يستفيدون بما فيه الكفاية من مساعدات السلطة المركزية في صنعاء.

ويطالب ناشطون في الجنوب بالانفصال مجددا او باقامة فدرالية بين الجنوب والشمال.

كذلك، خرجت البلاد لتوها من نزاع عسكري جديد في المناطق الشمالية مع المتمردين الحوثيين الشيعة.