المنامة: أكد عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة حرص مملكة البحرين الدائم على تطوير علاقات التعاون المشترك مع ألمانيا مشيرا إلى أنها علاقات تاريخية وثيقة ومنوها باهتمام البلدين على تنميتها في مختلف المجالات.

وأعرب خلال استقباله اليوم المستشارة ألالمانية أنغيلا ميركل التي تزور البحرين في اطار جولة لها في عدد من دول المنطقة عن أمله بان تسهم هذه الزيارة في ترسيخ أسس التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية تحقيقا لتطلعات الشعبين وطموحاتهما.

وذكرت وكالة أنباء البحرين في بيان لها ان المباحثات التي أجراها الملك حمد مع المستشارة الألمانية ركزت على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والعمل على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في العديد من المجالات.

واضاف البيان أن الجانبين أكدا على أهمية دور القطاع الخاص في البلدين الذي يسهم في تنمية التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري واقامة المشروعات المشتركة وتبادل الخبرات.

كما شدد الجانبان على أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج واستقرارها مؤكدان أن الأمن والاستقرار هما الركيزة الأساسية للتنمية والتقدم وتلبية طموحات الشعوب.

من جانبها أشادت ميركل بالعلاقات التي تربط البلدين مؤكدة حرص بلادها على تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات منوهة بالزيارة التاريخية التي قام بها العاهل البحريني الى ألمانيا عام 2008 وما تمخضت عنه من نتائج ايجابية مثمرة لفتح المزيد من آفاق التعاون بين البلدين.

من جانب آخر أجرت المستشارة الألمانية ورئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة جلسة مباحثات رسمية تناولت إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني والعمل على زيادة الميزان التجاري.

ودعت البحرين خلال جلسة المباحثات إلى تعزيز الحوار السياسي والشراكة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحاد الأوروبي عبر استكمال المفاوضات للتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بينهما.

واتفق الجانبان على الانتهاء من إعداد اتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين في مجال النقل الجوي وتجنب الازدواج الضريبي والتعاون الثقافي والجمركي.

وكانت المستشارة الألمانية وصلت المنامة اليوم يرافقها وفد كبير من البرلمانيين وكبار رجال الأعمال الألمان في زيارة رسمية ضمن جولة لها في عدد من الدول الخليجية.

يذكر أن المانيا تعتبر شريكا تجاريا رئيسيا للبحرين اذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين فى العام 2007 حوالي 67ر185 مليون دينار بحريني أي بنسبة حوالي خمسة بالمئة من اجمالي حجم التبادل التجاري لمملكة البحرين مع العالم في العام نفسه.

وبلغت قيمة صادرات البحرين غير النفطية الى ألمانيا في العام 2007 ما قيمته 22ر7 مليون دينار كما بلغ اجمالى واردات البحرين من ألمانيا خلال عام 2007 حوالي 92ر141 مليون دينار.

وتتضمن أهم الصادرات البحرينية الى ألمانيا الألمنيوم ومنتجاته والأقمشة والأنسجة القطنية واطارات السيارات والأثاث الخشبي وغيرها في حين تستورد البحرين من ألمانيا السيارات وقطع غيار الطائرات وأنابيب نقل النفط والغاز والأدوات الطبية والأدوية.

وبدأت العلاقات دبلوماسية بين البحرين وألمانيا رسميا في العام 1972 في حين تم افتتاح سفارة البحرين في ألمانيا الاتحادية في العام 1994.