رفض بابا شنوده الثالث بشكل قاطع قرار القضاء المصري بالزام الكنيسة بالتصريح بزواج الاقباط مرة ثانية بعد طلاقهم.

القاهرة: قال البابا شنوده الثالث خلال لقاء مساء الاحد مع مجموعة من الاقباط في الاسكندرية وبثت محطات تلفزيونية خاصة لقطات منه quot;لا احد يلزمنا بشئ الا تعاليم الانجيلquot;.

واضاف quot;الحكم الذي صدر حكم مدني ولكن الزواج عمل ديني بحتquot; مشددا على انه quot;اذا كان مطلق لا يجوز له الزواج بحكم الكنيسة لا يستطيع اي كاهن ان يزوجه ولو فعل ذلك نشلحه وهذا امر امني لانني مفروض ان اكون امينا على تعاليم الكتاب المقدسquot;.

واكد البابا ان quot;الاسلام فيه قاعدة معروفة تقول +ان اتاك اهل الذمة فاحكم بينهم بما يدينونquot;. واصدرت المحكمة الادارية العليا حكما نهائيا السبت بالزام الكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية المحافظة بالسماح لاتباعها بالزواج مرة اخرى بعد الطلاق.وقالت المحكمة في حكمها انه quot;بموجب القانون يحق للمسيحي المطلق ان يتزوج مرة ثانية وتأسيس اسرةquot;، مؤكدة انها ترفض الطعن المقدم من البابا شنوده الثالث.

وكان مواطن قبطي يدعى هاني وصفي اقام دعوى ضد الكنسية يطالب فيها بالزامها بان تمنحه تصريحا للزواج مرة اخرى بعد طلاقه، وايدت محكمة اول درجة مطلبه لكن الكنيسة طعنت في الحكم امام المحكمة الادارية العليا التي رفضت هذا الطعن السبت.