سيتصل دا سيلفا بنظرائه الفرنسي والروسي والصيني للحصول على دعمهم حول تبادل اليورانيوم.

طهران: ذكر موقع الرئاسة الايرانية الالكتروني الاثنين ان الرئيس البرازيلي لويس انياسيو لولا دا سيلفا سيتصل بنظرائه الفرنسي والروسي والصيني للحصول على دعمهم للاتفاق الثلاثي الايراني-التركي-البرازيلي حول تبادل اليورانيوم.

وقال لولا في اتصال هاتفي مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد quot;للحصول على دعم الدول الاخرى لاعلان (طهران) ساواصل اتصالاتي مع القادةquot;. واضاف لولا quot;هذا الاسبوع ساتصل (بالرئيس الفرنسي نيكولا) ساركوزي و(الرئيس الروسي ديمتري) مدفيديف و(الرئيس الصيني) هو جينتاوquot;، بحسب المصدر ذاته.

والاتفاق الذي وقعته في 17 ايار/مايو ايران وتركيا والبرازيل ينص على تبادل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني القليل التخصيب (بنسبة 3,5 بالمئة) في تركيا ب120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة 20 بالمئة مخصصة لمفاعل الابحاث في طهران.

وتنتقد تركيا والبرازيل اكثر واكثر الولايات المتحدة التي اعربت عن تحفظات للاتفاق الثلاثي لتبادل اليورانيوم النووي الايراني على الاراضي التركية. واضاف لولا ان quot;اتفاق (طهران) وضع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي في وضع حساس جداquot;.

وغداة اتفاق طهران رفعت الولايات المتحدة مشروع قرار الى مجلس الامن لتشديد العقوبات على ايران. وترى واشنطن ان اتفاق طهران لا يبدد قلق الاسرة الدولية بما يكفي. واكدت واشنطن ان الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا) تدعم مشروع القرار.

من جهته هنأ احمدي نجاد لولا على quot;موقفه الشجاعquot; بشأن اتفاق طهران. واضاف ان quot;اجواء ايجابية نشأتquot; بعد اتفاق طهران وان ايران والبرازيل quot;ستستمران على هذا النهج حتى النهايةquot;.