قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: اعلنت جمارك دبي الاثنين عن ضبط حوالى سبعة ملايين حبة من الادوية الجنسية المقلدة او المحظورة بينها مئات الالاف من الحبوب المقلدة لعقار فياغرا الذي تنتجه شركة فايزر الاميركية.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي احمد بطي احمد في مؤتمر صحافي ان عناصر الجمارك ضبطوا الحبوب المقلدة في مستودع تابع لشركة خاصة في منطقة الاحواض الجافة، ضمن quot;اكبر ضبطية في المنطقةquot; في مجال الادوية المقلدة.

وكانت هذه الكميات مخصصة بغالبيتها لاعادة التصدير بحسب احمد الذي قال ان الجمارك لن تكشف في الوقت الراهن عن الجهات الضالعة في عملية التهريب، مكتفيا بالقول ان السلطات تحقق مع شخصين عربيين ومع آخر من جنسية آسيوية.

وذكر احمد ان الادوية المقلدة quot;هي عموما ادوية جنسية للرجال والنساء، بعضها مقلد وبعضها محظور في الاماراتquot; وقيمتها في السوق حوالى 70 مليون درهم (19 مليون دولار). وبحسب قائمة للمضبوطات اطلعت عليها وكالة فرانس برس، فان الادوية المقلدة تشمل الادوية الجنسية فياغرا وليفيترا وسياليس.

وابرز رئيس الجمارك للصحافيين عبوة من حبوب فياغرا المزورة الى جانب عبوة حقيقية، وكان من الصعب التفريق بينهما. واكد احمد التزام دبي quot;الحقوق الفكرية وحقوق المستثمرين وخصوصا الدفاع عن صحة الناسquot; مشيرا الى الخطر الكبير الذي يشكله تعاطي هذه الادوية على الصحة العامة.

وشارك في المؤتمر الصحافي قنصل الولايات المتحدة في دبي جاستن سيبرل اضافة الى ستيفن الن ممثل شركة فايزر الاميركية الذي اكد لوكالة فرانس برس ان عدد حبوب فياغرا المضبوطة يبلغ حوالى اربعمئة الف حبة تقلد جميعها شكل حبة فياغرا ولونها الازرق اضافة الى اسمها في غالب الحالات. كما ذكر ان هذه الضبطية هي quot;راس جبل الجليد فقطquot; وان بعض الادوية المقلدة تحتوي مواد سامة.