أطلع الحريري الاسد على نتائج زيارته إلى الولايات المتحدة والمواقف التي عبَّر عنها لبنان.

دمشق: ذكر مصدر رسمي ان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اطلع الاثنين في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد على نتائج زيارته إلى الولايات المتحدة والمواقف التي عبر عنها لبنان لاحلال السلام العادل.

وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الحريري اطلع الاسد على quot;نتائج زيارته الى الولايات المتحدة والمواقف التي عبر عنها لبنان لاحلال السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلةquot;. ونقلت الوكالة عن الاسد quot;تقديره لهذه المواقف التي تصب في خدمة لبنان وسوريا والحق العربي بشكل عامquot;.

وتأتي هذه الزيارة بعد ايام على عودة رئيس الحكومة من واشنطن حيث اجرى محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما حول هذا الموضوع وحول مسألة السلام في الشرق الاوسط، ووسط استمرار التقارير والتحذيرات الاسرائيلية من نقل صواريخ من سوريا الى حزب الله.

كما تناول اللقاء بين الاسد والحريري quot;التطور المتنامي للعلاقات الثنائية والتنسيق العالي المستوى بين البلدين الشقيقينquot;. واكد الاسد quot;وقوف سوريا الى جانب لبنان في مواجهة التهديدات الاسرائيلية التي يتعرض لها بشكل متواصلquot;، حسب الوكالة.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سوريا في بداية نيسان/ابريل، بنقل صواريخ سكود الى حزب الله اللبناني الذي يملك بحسب الدولة العبرية اكثر من اربعين الف صاروخ يمكن لبعضها بلوغ المدن الكبرى في اسرائيل. ثم اتهمت واشنطن ايران وسوريا بتزويد حزب الله بصواريخ quot;ذات قدرات من الاكثر اهميةquot;. ونفت دمشق هذه الاتهامات، في حين رفض حزب الله تاكيدها او نفيها.

وتشاور الأسد والحريري في الخطوات التي قطعتها اللجان التحضيرية السورية اللبنانية والمواعيد المرتقبة لاجتماع اللجان الوزارية. وهذه الزيارة هي الثالثة للحريري الى العاصمة السورية منذ توليه مهامه في كانون الاول/ديسمبر 2009، وجاءت بعد حوالى عشرة ايام على زيارته الثانية.

وزار الحريري دمشق للمرة الاولى كرئيس للحكومة في كانون الاول/ديسمبر بعد وقت قصير على تسلمه رئاسة الحكومة. ثم زارها في 18 ايار/مايو قبل زيارة الولايات المتحدة.