قال خالد مشعل ان الولايات المتحدة تجري اتصالات سرية لبدء محادثات معحماس الا انها لا تتحلى بالشجاعة لجعلها علنية.

لندن: قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان الولايات المتحدة تجري اتصالات سرية لبدء محادثات مع الحركة الا انها لا تتحلى بالشجاعة لجعلها علنية. واشاد مشعل في مقابلة مع صحيفة quot;الغارديانquot; في عددها الصادر اليوم بالرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي اجتمع معه قبل عشرة ايام في دمشق وابلغه خلالها بالاتصالات السرية التي تجريها الادارة الأميركية مع الحركة مشيرا الى انه سوف يأتي يوم من الايام يعلم فيه الجميع انه يتعين عليهم التعامل مع حماس.

وانتقد مشعل تعامل الادارة الاميركية مع جهود المصالحة الفلسطينية وقال ان quot;الرئيس اوباما تراجع في غضون اشهر عن الوعود التي قطعها في خطابه الشجاع في القاهرة فيما يقوم مسؤولو ادارته بالاعتراض بقوة على الجهود الرامية الى التوصل لاتفاق بين حركتي فتح وحماس بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

واستشهد بمصادر فتح بأن المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل ابلغ السلطة الفلسطينية ومصر ان الولايات المتحدة ستقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية اذا ما وافقت على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس وباقي الفصائل الفلسطينية المسلحة. وشدد مشعل على ان quot; المصالحة الفلسطينية ليست على طاولة المفاوضات في الوقت الراهن لان الاولوية لدى الولايات المتحدة هي استئناف المحادثات غير المباشرة مع اسرائيلquot;.

وذكر ان حماس ترى ان الاعتراف باسرائيل هو من اكبر الاخطاء التي ارتكبتها منظمة فتح ونتج عنها 17 عاما من المفاوضات المتعثرة معتبرا أن مثل هذه الشروط قد تكون بمثابة فخ للجنة الرباعية قد تغير من مسار المفاوضات. وقال ان هناك العديد من المسؤولين في الدول الغربية اعترفوا بفشل الحصار على غزة وان الوقت قد حان لانهاء هذا الحصار.

واضاف ان ميزان القوى في الشرق الاوسط بدأ في التغيير حيث ان quot;هناك دولا مثل ايران وتركيا وسوريا باتت قوى في المنطقة في ظل تراجع وضعف الدور المصريquot; ونتيجة لذلك فان اسرائيل تفقد قوتها لفرض شروطها على القيادة الفلسطينية في رام الله .

وقال مشعل ان ميزان القوة في مد وجزر فاسرائيل تحتاج الى حرب جديدة ولكن ما يشل حركتها هو شكوكها مضيفا ان الحرب على حزب الله في عام 2006 في لبنان والحرب على حماس في غزة 2009 ساهم بجعل هاتين المنظمتين اقوى مما كانتا عليه قبل الحرب بكثير.

واضاف ان اسرائيل لا تزال تمارس تدريبات تهدد حماس وحزب الله وسوريا موضحا انها في حاجة الى حرب ولكنها سوف تختار جبهة القتال مما لا يسبب ازمة لها فهي لا تريد سلاما كما ان خيار الحرب ليس امرا سهلا لها ايضا. وبين مشعل ان اسرائيل قد تضرب غزة مرة اخرى لانها قد تبدو الخيار الاسهل بالنسبة لها بيد ان quot; ذلك سيكون ضربا من الوهم ليس لان لدينا اسلحة كافية فقط بل لان اسرائيل هذه المرة ستقاتل شعبا ليس لديه شيئا يخسرهquot;.