قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أدانت الدول العربيّة اليوم الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة. وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى، ففي حين ذكرت وسائل إعلام سقوط 19 قتيلاً خفّض الجيش الاسرائيلي حصيلة الهجوم وقال ان تسعة ركاب قتلوا واصيب سبعة جنود على الاقل لكن منظمة تركية غير حكومية في غزة تحدثت عن 15 قتيلا.
أحمد قنديل من دبي، وكالات: أدانت الإمارات العربيَّة المتحدة quot;الاعتداء الإجرامي وغير الإنسانيquot; الذي ارتكبته إسرائيل ضد قافلة الإغاثة الإنسانية quot;مرمرهquot;. وناشد محمد يوسف، رئيس جمعيَّة الصحافيين في دولة الإمارات، الاتحاد الدولي للصحافيين والمنظمات الدولية المعنية بحماية وسلامة الصحافيين للتدخل وكشف مصير الصحافي عباس اللواتي، مراسل صحيفة غلف نيوز بعد تعرض السفينة التي كان على متنها لهجوم إسرائيلي.
وقال رئيس الجمعية إنه أجرى اتصالات مكثفة منذ صباح أمس مع جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي والأمانة العامة للاتحاد في بروكسل، وطالبهم بسرعة التحرك لمعرفة مصير الزميل اللواتي بعد انقطاع أخباره منذ الثانية من فجر يوم أمس وورود أنباء حول تعرض السفينة التركية quot;مرمرةquot; التي كان على متنها ضمن أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة لهجوم إسرائيلي وورود أنباء عن قتلى وجرحى وسحب السفينة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، حيث هبط الجنود الإسرائيليين من المروحيات ثم بدأوا بإطلاق النار عشوائيا على ركاب السفينة.

إسرائيل تهاجمquot;أسطول الحريةquot;وسقوط 19 قتيلا

صدمة في العالم بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحريَّة

اسطول الحرية: ست سفن و700 شخص لمساعدة غزة

دول الخليج تعتبر الهجوم الإسرائيلي جريمة حرب

اعتقال 3 برلمانيين يمنيين من قبل السلطات الإسرائيلية

الصحف التركيَّة تعكس ردود أفعال عنيفة على الهجوم الإسرائيلي

ودعت الصحيفة الأمم المتحدة إلى تحميل إسرائيل مسؤولية إنتهاك إتفاقيات جنيف التي تحمي الصحافيين والمدنيين من أعمال القرصنة. وقال عبد الحميد أحمد رئيس تحريرها إنَّ عباس كان على اتصال دائم معنا حتى الليلة الماضية.. مشيرا إلى أن أخر رسالة وصلت من اللواتي كانت في تمام الساعة الثانية عشرة بتوقيت الإمارات.
وأكد أن ما فعله الإسرائيليون هو هجوم إرهابي صارخ ترعاه الدولة على المدنيين الذين كانوا يحاولون إيصال المساعدات الإنسانية للشعب المحاصر في غزة.
الإمارات
من جانبها وأدانت الإمارات quot;الاعتداء الإجرامي وغير الإنسانيquot; الذي ارتكبته إسرائيل ضد قافلة الإغاثة الإنسانية quot;مرمرهquot; والذي أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرح.
وناشد عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي الأمين العام للأمم المتحدة بأن يجري تحقيقا دوليا في هذا الاعتداء ورفع تقرير متكامل للأمم المتحدة. وأعلن أن مقتل المدنيين الأبرياء من مختلف أنحاء العالم والذين جاؤوا بإغاثة إنسانيه للشعب الفلسطيني في غزه إنما هو خرق صارخ للقانون الدولي و انتهاك غير مبرر لأبسط الأعراف الإنسانية ويجب أن لا يمر حادث بهذه البشاعة من دون أن تتحمل إسرائيل عواقب تصرفاتها.
وطالب وزير الخارجيَّة الاماراتي مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة للنظر في إدانة هذه العملية واتخاذ الخطوات الكفيلة ضد مرتكبيها. وأضاف أنه يتوجب على إسرائيل رفع الحظر الذي تفرضه على وسائل الإعلام الدولية حتى تكشف فعل هذه الممارسات وحقيقة نوايا الحكومة الإسرائيلية.
كما أعرب الوزير عن تضامنه مع عائلات القتلى والمصابين الذين ضحوا بحياتهم ببسالة وشجاعة مطالبا إسرائيل بالإفراج الفوري وغير المشروط عن باقي المدنيين المحتجزين والسماح لهم بالمغادرة.
من جهتها أدانت صحيفة غلف نيوز quot;الهجوم الإسرائيلي الإرهابيquot; على quot;أسطول الحريةquot; الذي يسعى إلى كسر الحصار عن قطاع غزَّة. وحمّلت الصحيفة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية سلامة مراسلها الصحافي عباس اللواتي وغيره من الصحافيين ونشطاء السلام على متن الأسطول.
وأضاف يوسف أنه قد تم توجيه رسائل عاجلة إلى المنظمات العالمية المعنية بحماية الصحافيين وسلامتهم، وطالبهم بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة المعتدين لأنَّهم يعرضون حياة الصحافيين والمدنيين الذين كانوا على متن سفن أسطول الحرية إلى الخطر، ما يعتبر خرقاً للقوانين الدولية وعدواناً سافراً يقع أمام أنظار العالم.
المملكة العربية السعودية
واستنكر مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية الهجوم الاسرائيلي ووصفه بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل إثر هجوم قواتها على أسطول الحرية. وعدّ المجلس هذا الهجوم عدواناً يعكس الممارسات غير الإنسانية وتحديها السافر للعالم كافة، وللقانون الدولي وإصرارها على تجويع الشعب الفلسطيني ومنع كل وسائل الإغاثة الإنسانية، وإمعاناً في قتل الأبرياء، ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه الاعتداءات والسياسة الهمجية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
مجلس التعاون الخليجي
وأعرب وزراء خارجية دول مجلس التعاون عن ادانتهم للإعتداء الذي ارتكبته القوات الاسرائيلية. حيث دعا الوزراء المجتمعون في سنغافورة في اطار اجتماعهم الوزاري المشترك مع نظرائهم من دول الآسيان المجتمع الدولي ومؤسساته وخاصة مجلس الأمن الدولي الى التحرك الفوري واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة واجراء تحقيقا دوليا في هذا الاعتداء ورفع تقرير متكامل بشأنه.
وطالبوا بوقف الأعمال الوحشية بما في ذلك القرصنة وارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل بأشكال وأساليب متعددة في المنطقة وفي المياه الدولية وذلك في انتهاك صارخ للقواعد والقوانين الانسانية والدولية. وأعرب الوزراء عن تضامنهم مع تركيا مشيدين بمواقفها الداعمة للحق والعدالة.
الكويت
التحرك الكويتي جاء على أكثر من محور وذلك بحكم وجود عدد من مواطنيها ضمن قافلة كسر الحصار، حيث اجرى امير الكويتي ورئيس قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة، والشيخ خليفة بن زايد رئيس الامارات العربية المتحدة، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.
وجرى خلال الاتصالات التشاور وبحث تداعيات الهجوم الاسرائيلي على الاسطول وضرورة التحرك العربي والدولي العاجل لضمان سلامة المتطوعين المدنيين العزل وضمان عودتهم لاوطانهم سالمين وفك الحصار والسماح بتدفق الموارد التموينية لها ووضع حد لهذه الممارسات الاسرائيلية.
البحرين
وأدانت البحرين بشدة الهجوم الذي طال اسطول الحرية وقالت في بيان جاء فيه quot;أن استخدام الجيش الإسرائيلي القوة ضد مدنيين بينهم نساء وأطفال وشيوخ من عدة دول رغبوا بنقل مساعدات إنسانية لشعبنا المحاصر في غزة أمر مدان ومرفوض ومخالف لابسط القوانين والاعراف التي تحكم استخدام المياة الدوليةquot;.
وطالبت ان مملكة البحرين تطالب المجتمع الدولي القيام بمسئولياته تجاه ما حصل من ارهاب غير مبرر وتطالب بفتح تحقيق شامل في الموضوع، وتؤكد على ضرورة الافراج عن جميع من هم على ظهر السفن فوراً.
اليمن
كما أدانت رئاسة الجمهورية اليمنية ما قامت به إسرائيل من قرصنة ضد أسطول الحرية الذي يحمل عددا من نشطاء العالم العزل لفك الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني. وجاء في بيان الرئاسة quot;إن هذه الجريمة التي ذهب ضحيتها عدد من النشطاء الأحرار تظهر بجلاء المدى الذي وصل إليه الكيان الإسرائيلي في إجرامه واستهتاره بالعالم والقانون الدولي والإضرار بالأمن والسلام الدوليينquot;.
السلطة الفلسطينية
واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي دان الهجوم، الحداد ثلاثة ايام على ضحايا الهجوم. واعتبر عباس ان اسرائيل تعمدت مهاجمة اسطول الحرية الذي كان في طريقه الى قطاع غزة لمنع العالم من quot;دعم الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن قطاع غزةquot;.
وقال عباس في مستهل اجتماع القيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية ان quot;اسرائيل تعمدت اليوم الاعتداء على اسطول الحرية من اجل ردع العالم عن دعم الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن قطاع غزةquot;.
واضاف ان quot;اسرائيل مصرة على ابقاء الحصار على اهلنا في غزة، لهذا قامت بهذا العمل الاثم والمجزرة الآثمة ضد هؤلاء الابرياء، وهذه المرة لم تكتف بمنع المعونات والمساعدات عن الناس بل امعنت قتلا وتجريحا بالناس، لذلك نحن لن نسكت على ذلكquot;.
حركة حماس
وفي غزة، دعت حركة حماس الى quot;الانتفاضquot; امام سفارات اسرائيل في العالم احتجاجا على الهجوم. كما دعت حماس وفتح الى تحركات احتجاجية اخرى داخل الاراضي الفلسطينية وخارجها. كما اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان اجتماعا طارئا للجامعة سيعقد الثلاثاء للبحث في الخطوات التي ستتخذ بعد الهجوم. وسارت تظاهرات عدة ضد الدولة العبرية في الاردن ولبنان ومصر وايران وغزة والعراق وتركيا وكذلك في عدد من المدن الاوروبية.
مصر
بدوره استنكر الرئيس المصري حسني مبارك في بيان اصدره الاثنين quot;لجوء اسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ابرياءquot;. وقال البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية ان مبارك quot;أذ يستنكر لجوء اسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ابرياء، يؤكد تضامن مصر شعبا وحكومة مع اهالي غزة ويعاود تأكيد ان المصالحة الفلسطينية هي الطريق لرفع الحصار وانهاء المعاناة الانسانية لسكان القطاعquot;.
ويقوم مبارك حاليا بزيارة الى فرنسا حيث يشارك في القمة الفرنسية-الافريقية المنعقدة في مدينة نيس. واستدعت وزارة الخارجية المصرية الاثنين السفير الاسرائيلي في القاهرة لابلاغه احتجاج مصرquot; على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، بحسب ما اكد لوكالة فرانس برس المتحدث الرسمي باسم الوزارة حسام زكي.
وقال المتحدث الرسمي انه تم ابلاغ السفير الاسرائيلي بquot;ادانة مصر لاعمال القتل التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية والاستخدام المفرط للقوة ضد ناشطين دوليين مشاركين في قافلة الاغاثة المتوجهة الى قطاع غزةquot;. واضاف ان مصر ابلغت السفير الاسرائيل كذلك quot;رفضها الكامل للحصار الاسرائيلي على غزة ومطالبتها برفعه الفوري والكاملquot;. واعتبر السفير الاسرائيلي في القاهرة اسحق ليفانون الاثنين ان رد الفعل المصري على الهجوم الدامي الذي استهدف اسطول الحرية الذي كان في طريقه الى قطاع غزة quot;كان معتدلاquot;.
الاردن
وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف الاثنين ان السفارة الاردنية في تل ابيب طلبت من الاسرائيليين السماح لممثليها بزيارة الاردنيين الذين كانوا ضمن قافلة اسطول الحرية.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الشريف قوله ان quot;السفارة الاردنية في تل ابيب طلبت السماح لممثليها بزيارة الاردنيين الذين كانوا على متن اسطول الحرية والمحتجزين حاليا لدى السلطات الاسرائيليةquot;.
واضاف ان quot;السفارة الاردنية في تل ابيب تلقت من السلطات الاسرائيلية تأكيدا بأن جميع الاردنيين الذين كانوا على متن اسطول الحرية الذي تعرض الى الهجوم الاسرائيلي فجر اليوم بخير ولم يصب أي منهم بأذى وذلك حتى الساعة الرابعة من عصر اليوم (13 تغ)quot;.
وحمل الشريف ووزير الخارجية الاردني ناصر جودة في وقت سابق اسرائيل quot;كامل المسؤولية عن سلامةالمواطنين الاردنيين المتواجدين على متن القافلة وعودتهم سالمينquot;. وبحسب النقابات المهنية الاردنية فأن quot;هناك 23 ناشطا اردنيا على متن اسطول الحريةquot;.
لبنان
ودان لبنان الاثنين الهجوم الاسرائيلي، ووصفه رئيس الجمهورية ميشال سليمان بquot;العمل الاجرامي والمجزرة التي اضافتها اسرائيل الى سجل اجرامها وارهابها المنظمquot;. ووصف رئيس الحكومة سعد الحريري الهجوم بانه quot;خطوة خطيرة ومجنونة من شأنها تأجيج الصراع في المنطقةquot;.
واعتبر النائب من حزب الله حسن فضل الله الهجوم بانه quot;جريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل عن سابق تصور وتصميمquot;، محملا اياها المسؤولية quot;عن حياة المخطوفين الرهائنquot;. وطلب لبنان بصفته رئيسا دوريا لمجلس الامن الدولي تنتهي ولايته منتصف هذا الليل بتوقيت نيويورك (4,00 ت غ) عقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي.
الى ذلك، اعربت الجزائر وتونس والرباط عن الادانة الشديدة للهجوم الاسرائيلي. وفي صنعاء حمل البرلمان اليمني اسرائيل quot;مسؤولية سلامة ثلاثة من أعضائه المشاركين في اسطول الحريةquot; وندد بquot;العمل الاجرامي الجبانquot;. ودعت لجنة المتابعة العربية العليا في اسرائيل في بيان الاثنين الى التظاهر في كل القرى والمدن العربية في اسرائيل كما دعت الى الاضراب العام يوم الثلاثاء احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي.
كما دعت الجامعة العربية الى اجتماع استثنائي في القاهرة الثلاثاء، فيما اعربت منظمة المؤتمر الاسلامي عن quot;ادانتها الشديدة وتأثرهاquot; حسب ما اعلن رئيسها الرئيس السنغالي عبدالله واد. وطالب الاتحاد الافريقي بتحقيق لكشف ملابسات الهجوم الذي وصفته باكستان بquot;الوحشي وغير الانسانيquot;.
واتهمت تركيا اسرائيل بانها ارتكبت عملا هو بمثابة quot;ارهاب دولةquot; واستدعت سفيرها في تل ابيب، وخصوصا ان العديد من ضحايا الهجوم من مواطنيها. من جهتها، دعت الدولة العبرية مواطنيها الى عدم التوجه لتركيا.
وخفض الجيش الاسرائيلي حصيلة الهجوم وقال ان تسعة ركاب قتلوا واصيب سبعة جنود على الاقل. لكن منظمة تركية غير حكومية في غزة تحدثت عن 15 قتيلا على الاقل معظمهم من الاتراك. واعلن الجيش الاسرائيلي ان اعمال العنف انحصرت في السفينة التركية ولم يقع اي حادث على السفن الخمس الاخرى.