الجزائر: سلم عضو في مجلس قيادة تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي) نفسه الى السلطات الجزائرية معلنا التوقف عن العمل الارهابي بغرض الاستفادة من تدابير قانون المصالحة الوطنية في الجزائر.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر أمني ان quot;الأمير أبو العباس واسمه الحقيقي تواتي عثمان والذي كان يشغل منصب رئيس اللجنة الشرعية للتنظيم وعضو مجلس قيادة تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي) سلم نفسه يوم 25 مايو الماضي الى السلطات الأمنيةquot;.

وأكد المصدر ان quot;السلطات نجحت في اقناع قيادي القاعدة بتسليم نفسه بفضل مساعدة زوجته التي توصلت الى اقناعه بالتخلي عن الجماعة الارهابية والعودة الى عائلتهquot;. وينحدر تواتي عثمان الملقب بأبي العباس من منطقة برج منايل بولاية بومرداس (60 كيلومترا شرقي الجزائر) والتحق بالجماعات المسلحة منذ 1993 .

ولفت الى أنه quot;خلال نفس اليوم 25 مايو الماضي سلم عنصر ثان من تنظيم القاعدة نفسه الى السلطات الأمنية ويدعى قريق حسين عبد الحليم ويلقب عبد القادر للاستفادة من تدابير المصالحة الوطنيةquot;.

وأضاف ان أمير (مجموعة الفاروق) التابعة لتنظيم القاعدة منصوري احمد المدعو عبد الجبار كان قد سلم نفسه الى السلطات الجزائرية في 16 أبريل الماضي كما سلم الى السلطات قطعا من الأسلحة كانت بحوزته اضافة الى وثائق ومعلومات ثمينةquot;.

واعتبرت السلطات أن توالي تسليم قيادات في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي نفسها الى السلطات يعكس تشتت وانهزام الجماعات التي أضحت في وضع الفرارquot;. ويتيح قانون المصالحة الوطنية للارهابيين الذين يسلمون انفسهم الى السلطات الغاء الملاحقات القضائية في حقهم وتمكينهم من العودة الى عائلاتهم ومجتمعهم