أعربت إيران عن استيائها من عدم ذكر الاتفاق الثلاثي في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

طهران: فوجئت إيران بأن التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يتضمن إشارة إلى التوقيع على الاتفاق الثلاثي الذي وقعت عليه إيران وتركيا والبرازيل في السابع عشر من مايو الماضيفي طهران. صرح بذلك مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية في حوار أجرته معه قناة quot;برس تي فيquot; الإيرانية.

وقال سلطانية: quot;فوجئنا، إذ أننا كنا نتوقع أن يتضمن التقرير إشارة إلى هذا الحدث التاريخي الهام الذي له صلة مباشرة بنشاط الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;، مشيرا إلى أن التقرير يتناول مجددا المشكلات التي تقلل من الثقة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على حد تعبيره. هذا وتؤكد إيران أنها تواصل تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتجيب على كل الأسئلة الخاصة ببرنامجها النووي.

الصين تدعو ايران الى زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وكانت الصين قد دعا ايران الى زيادة تعاونها مع وكالة الطاقة وذلك بعد ان اشارت الوكالة الى ان طهران انتجت 5.7 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية نيسان/ابريل. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ما زهاوخو للصحافيين quot;لدينا امل في ان تعزز ايران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي ان تتمكن من حل القضايا العالقة باسرع ما يمكنquot;.

الا انه اكد من جديد رغبة بكين في التوصل الى quot;تسوية شاملة وطويلة الامد ومناسب للازمة النووية الايرانيةquot;. واضاف ان quot;ذلك يجب ان يتم بالحوار والمفاوضات. وهذا من مصلحة كل الاطرافquot;.

وتشير وثيقة سرية للوكالة الى ان ايران انتجت 5,7 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية نيسان/ابريل وتقول ايران ان ذلك مخصص لمركز ابحاث في طهران. وتعتبر واشنطن التي تشتبه في ان ايران تسعى لتطوير سلاح نووي وتعمل على فرض عقوبات مشددة عليها، فان ذلك يظهر ان طهران تواصل عدم التعاون بشان الملف النووي.