رام الله: دعت السلطة الفلسطينية الجمعه الرئيس الامريكي باراك اوباما لاتخاذ quot;اجراء سريع وحاسمquot; لانهاء الاحتلال الاسرائيلي لجميع الاراضي العربية المحتلة منذ الرابع من حزيران عام 1967.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان وصلت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;نوجه دعوة الى الرئيس الامريكي اوباما لاتخاذ اجراء سريع وحاسم لإنهاء الاحتلال وضع حد لاحتلال إسرائيل في جميع الاراضي العربية وبدء عهد جديد من السلام والتعاون والرخاء في جميع انحاء الشرق الشرقquot;.

واضاف عريقات في البيان الذي يتزامن مع الذكرى الثالثة والاربعين للاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية التي تصادف اليوم الجمعه quot;بعد 43 عاما من الاحتلال يبدو ان إسرائيل اختارت الفصل العنصري على السلامquot;.

وقال quot;ان الاستيطان الإسرائيلي يدمر اي امل في التوصل الى حل الدولتين وان استمرار الاستفزازات والتمييز المنهجي ضد الفلسطينيين دلالة على عدم احترام اسرائيل المستمر للقانون الدولي وحقوق الإنسان وزعزعة الاستقرار في المنطقةquot;.

وشدد ان quot;اسرائيل لا تزال تحتل مزارع شبعا (في لبنان) ومرتفعات الجولان (في سوريا) وكذلك الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة حتى يومنا هذاquot;. وطالب المجتمع الدولي ككل والامم المتحدة بتطبيق قرار مجلس الامن رقم 242 الذي دعا اسرائيل للانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967.

وتابع quot;وندعو اسرائيل الى الانسحاب من الاراضي التي احتلتها عام 1967quot;. وقال عريقات quot;نتحدى المزاعم الاسرائيلية بان العقبة الاساسية لتحقيق السلام هو عدم الاعتراف باسرائيل من قبل الدول العربيةquot;.

واوضح quot;ان من لا يريد السلام هي اسرائيل التي رفضت العرض العربي للاعتراف باسرائيل وتطبيع العلاقات معها مقابل وشريطة ان تنهي اسرائيل احتلالها لجميع الاراضي العربيةquot;، كما جاء في مبادرة السلام العربية. وقال quot;هذا هو العرض الذي تقدمت به 57 دولة عربية واسلامية لكن اسرائيل اختارت الاحتلال وترفض هذه الفرصة للسلام والاستقرار في المنطقةquot;.