البشير ليس مدعوا الى قمة الاتحاد الافريقي المقبلة

الخرطوم: رفض السودان مساء الاحد إعلان أوغندا امس عدم نيتها دعوة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لحضور قمة الاتحاد الأفريقي الشهر المقبل في كمبالا. وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية معاوية عثمان خالد في بيان ان موقف اوغندا quot;ليس من صلاحياتها المطلقةquot; وان سلطة توجيه الدعوات من صلاحية الاتحاد الافريقي بالتنسيق مع الدولة المضيفة مضيفا quot;ان السودان هو الذي يحدد من يمثلهquot;.

وطالب خالد اوغندا بسحب موقفها محذرا من ان quot;السودان سيطلب من الاتحاد الأفريقي نقل القمة من كمبالا الى أي عاصمة أخرى تلتزم بقرارات القمم الأفريقية وتستطيع أن تستضيف كل القادة الأفارقة دون خضوع للضغوط الخارجيةquot;. وكانت اوغندا اعلنت امس أن quot;الرئيس يوري موسيفيني ابلغ البشير أنه ليس مدعوا للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الافريقيquot;.

وتأتي هذه الخطوة الاوغندية على خلفية اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير في مارس 2009 للاشتباه في اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غربي السودان. وكان البشير شارك في القمة الافريقية السابقة بمدينة سرت الليبية بعد أن قررت الدول الافريقية عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لاعتقاله.