سيقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة رسمية اليوم الى موريتانيا لم يجر الكشف عن مدتها وبرنامجها quot;لدواع امنيةquot; حيث سيجري سلسلة لقاءات مع نظيره الموريتاني.

نواكشوط: ذكرت مصادر شبه رسمية في نواكشوط ان الرئيس السوداني عمر البشير سيقوم بزيارة رسمية الاثنين الى موريتانيا لم يجر الكشف عن مدتها وبرنامجها quot;لدواع امنيةquot;. وازدانت الشوارع الرئيسية المؤدية الى المطار باعلام البلدين، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.

ولم تعلن وسائل الاعلام الرسمية هذه الزيارة على عكس عادتها في مناسبات كهذه. وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها رئيس دولة الى موريتانيا منذ وصول الرئيس محمد ولد عبد العزيز الى السلطة في اب/اغسطس. الا ان وكالة الانباء الموريتانية الرسمية تحدثت عن وجود وزير التعاون الدولي السوداني التيجاني صالح فضيل في نواكشوط.

وتواكب البشير في تحركاته اجراءات امنية مشددة منذ اصدار المحكمة الجزائية الدولية في اذار/مارس مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003. وذكرت مصادر موريتانية رسمية ان نواكشوط لم توقع على اتفاقية روما لتأسيس المحكمة الدولية.

وبحسب الصحافة المحلية المستقلة فان البشير سيصل الى موريتانيا بعد ظهر الاثنين، وسيبقى فيها ثلاثة ايام، يجري فيها سلسلة لقاءات مع نظيره الموريتاني تتركز حول التعاون الثنائي. ويستثمر السودان في مجال الاتصالات في موريتانيا من خلال شركة شينغيتيل التي تأسست في 2007 والتي اشترت امتيازها شركة سوداتيل السودانية.