الخرطوم: طلب السودان الاحد من السلطات الاوغندية سحب قرارها بعدم دعوة الرئيس السوداني عمر البشير الى القمة المقبلة للاتحاد الافريقي وquot;الاعتذار علناquot; عنه. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية معاوية عثمان خالد لوكالة الانباء السودانية ان اوغندا اتخذت قرارا quot;ليس في صلاحياتها المطلقةquot; بعدم دعوتها البشير الى قمة الاتحاد الافريقي المقررة الشهر المقبل في كمبالا.

وتابع المتحدث ان quot;سلطة توجيه الدعوات لحضور القمم الافريقية ليست من صلاحية الدولة المضيفة وانما من صلاحية الاتحاد الافريقي بالتنسيق مع الدولة المضيفةquot;. وطلبت الوزارة من اوغدنا quot;سحبquot; هذا القرار quot;والاعتذار عنه علناquot; والا هددت بطلب نقل القمة الى اي عاصمة اخرى يمكن لجميع القادة الافارقة المجيء اليها بدون الخضوع quot;للضغوطquot; وquot;الابتزازquot;.

واعلنت الرئاسة الاوغندية في بيان السبت ان عمر البشير ليس مدعوا الى قمة الاتحاد الافريقي في تموز/يوليو المقبل. وافاد البيان ان quot;الرئيس يويري موسيفيني يبلغ بان نظيره السوداني اللواء عمر البشير ليس مدعوا الى المشاركة في مؤتمر الاتحاد الافريقيquot;، لكنه لم يوضح ما اذا كان يمكن للسودان ان يوفد مممثلين اخرين الى القمة. وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف دولية بحق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.