شدّد النائب في العراقيَّة جابر الجابري على نجاح القائمة في تشكيل الحكومة بأسرع وقت، مع عدم استبعاده لقاء يجمع علاوي والمالكي تمهيدًا لتحالف قد يجمعهما، رافضًا التوقعات بفشل هذه القائمة الفائزة في الإنتخابات الأخيرة في تشكيل حكومة للبلاد.

بغداد: رفض القيادي في القائمة العراقية جابر الجابري توقعات بعضهم بفشل هذه القائمة الفائزة في الانتخابات الاخيرة في تشكيل الحكومة الجديدة اذا ما كلفت بذلك مؤكدًا انها ستؤدي هذه المهمة بأسرع وقت. واشار الى ان الحوارات الجارية بين الكتل السياسية لم تأخذ بعد طابعًا رسميًّا فهي تدور لغاية الآن بهدف استكشاف مواقف وآراء هذه الكتل من المرحلة المقبلة التي ستعقب انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب.

وأكد الجابري في مقابلة مع quot;ايلافquot; تمسك العراقية بترشيح علاوي لرئاسة الحكومة الجديدة ورفض القول إن خروجه وزعيم كتلة ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي من السباق على رئاسة الحكومة الجديدة سيسرع من تشكيلها غير مستبعد تشكيل تحالف بين العراقية ودولة القانون معتبرًا أن كل شيء ممكن في السياسة. وهنا ما جاء في المقابلة:

الى اين وصلت مفاوضات القائمة العراقية مع باقي الكتل خصوصًا أن السقف الزمني لجلسة البرلمان ستدخل العد التنازلي؟

الحقيقة ان القائمة العراقية منفتحة على كافة القوائم في حواراتها وعلى كل الاطراف في العملية السياسية ولكن كل هذه الحوارات لم تأخذ الطابع الجدي والرسمي بعد وانما هي حتّى الان عبارة عن مناقشات إستكشافية لآفاق الكتل السياسية والعراقية لم تدخل بعد بأي مفاوضات رسمية مع اي كتلة سياسية.

كيف تردون على توقعات بعضهم بفشل القائمة العراقية في تشكيل الحكومة؟

لا أعتقد ذلك وهذا تقييم خاطئ لأن العراقية صاحبة الاستحقاق الدستوري والانتخابي في تشكيل الحكومة وإذا اعطيت الحق سوف تعمل على انجاز استحقاقاته وبأسرع وقت.

لماذا تخلف رئيس القائمة العراقية عن حضور مؤتمر الاتحاد الوطني في السليمانية والذي حضره معظم قادة القوى السياسية؟

لقد شكلنا وفدًا برئاسة الدكتور رافع العيساوي والشيخ عدنان الدبوس والسيد محمد علاوي حيث شارك في افتتاح المؤتمر ولكن رئيس الكتلة ايادعلاوي لم يستطع مشاركة الاخوة في الاتحاد افتتاح مؤتمرهم لأنه كان مرتبطًا بمواعيد والتزامات مسبقة خارج العراق اضافة الى ذلك تم استلام دعوة الحضور متأخرة. وفي واقع الأمر، فإنّ للقائمة العراقية علاقات طيبة مع التحالف الكوردستاني وهم شركاء لنا في العملية السياسية برمتها.

الا ترون انه امر مستغرب ان يتخلف علاوي عن حضور اجتماعات مهمة تضم قادة القوى السياسية بعد تخلفه عن دعوة الرئيس جلال طالباني اخيرًا؟

هذه ليس اجتماعات من اجل التفاوض ودعوة الرئيس طالباني كانت مأدبة غداء ووصلت الدعوة متأخرة ايضًا ومع ذلك حضر وفد برئاسة القيادي في القائمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وتم تبلغ اعتذار علاوي لرئيس الجمهورية برسالة مكتوبة قرأها الرئيس بسبب سفره الى خارج العراق وارتباطه بمواعيد اجتماعات مسبقة مع قادة بعض الدول.

ما هو رأيكم بما يقال من ان خروج علاوي والمالكي من السباق على رئاسة الحكومة سيسرع من تشكيلها؟

هذا الكلام غير صحيح لأن هناك استحقاق انتخابي والقائمة الاكبر فوزًا انتخابيًا هي التي تشكل الحكومة وحسب المادة 76 من الدستور العراقي، فإن رئيس القائمة العراقية أياد علاوي هو الذي له الحق في التكلف بتشكيل حكومة برئاسته. والدستور واضح في هذه المسألة فهو ينص على ان يكلف رئيس الجمهورية زعيم القائمة الفائزة في الانتخابات بتشكيل الحكومة، مع احتمال ان يكلف رئيس القائمة شخصًا ثانيًا ولكننا نحن في العراقية متمسكون بشخص علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة ولدينا اجماع كامل على شخصه.

يقال ان اعضاء في ائتلاف دولة يرتبون اجتماعات مع اعضاء في القائمة العراقية لشقهم عن القائمة مقابل وعود بمناصب سيادية ووزارية؟

لا أعتقد ذلك، هناك لجنة مركزية في القائمة العراقية برئاسة القيادي تضم رافع العيساوي وهي المكلفة بمفاوضات العراقية وحواراتها مع الكتل الاخرى، لكن هذه الحوارات لم تأخذ الطابع الرسمي ولم يتم توقيع اي اتفاق مع اي كتلة.

متى يحين لقاء علاوي بالمالكي للبحث في تجاوز أزمة تشكيل الحكومة؟

الحقيقة ليس هناك أزمة في عقد لقاء علاوي بالمالكي وألاعلام هو الذي أعطى هذه المساحة من الاهتمام واشاعة الخلافات بين الطرفين ومن الممكن أن يلتقيا في اي وقت وليس لديه أي إعتراض على هذا اللقاء ولكن هناك أسبابًا فنية ما زالت تحول دون ذلك.

هل يمكن تصور انبثاق تحالف بين دولة القانون والقائمة العراقية؟

هذه قضايا سياسية، وكل شيء ممكن فيها.