باريس: يجري الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي زيارة رسمية الى باريس يختتمها الاربعاء، حيث يتوقع ان يعرب عن مخاوفه حيال مشروع بيع سفينة حربية فرنسية من طراز ميسترال الى روسيا، قبل ايام من وصول رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى فرنسا.

وافاد المكتب الاعلامي لدى سكاشفيلي الذي وصل الى فرنسا الاحد انه سيلتقي بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء. ومن المقرر ان يلتقي ايضا رئيس الوزراء فرنسوا فيون ووزير الخارجية برنار كوشنير. واعربت جورجيا عن مخاوفها حيال بيع روسيا سفينة حربية من طراز ميسترال وهي حاملة مروحيات يتوقع ان تحسن من قدرة روسيا على ارسال قوات سريعا الى مواقع العمليات.

وتجري quot;مفاوضات حصريةquot; بين باريس وموسكو حول صفقة السفينة منذ زيارة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى باريس في شباط/فبراير. وترغب روسيا في شراء نموذج من السفينة وبناء ثلاث مثلها في احواضها البحرية. ومن المتوقع التطرق مجددا الى هذا الموضوع الذي يثير ايضا مخاوف دول البلطيق، الخميس والجمعة اثناء زيارة بوتين الى باريس.

وتحمل زيارة سكاشفيلي الى فرنسا شقا اقتصاديا. فمن المقرر ان يوقع وزير الطاقة الجورجي الكسندر خيتاغوري ونظيره الفرنسي جان لوي بورلو الاثنين اعلان نوايا حول عدد من المشاريع في مجال الطاقات المتجددة.

كما سيلقي سكاشفيلي الثلاثاء محاضرة في معهد الدراسات السياسية يتوقع ان يحضرها اكثر من 500 شخص. وتواجهت روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008 في حرب خاطفة من اجل السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية. وعملت فرنسا التي تولت انذاك رئاسة الاتحاد الاوروبي لوضع حل للنزاع.