Khaled Mashaal, head of Hamas' political bureau, ...

اكد خالد مشعل ان الحركة لن تمس شيئا من المساعدات التي وعد بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الفلسطينيين هذا الاسبوع وتبلغ قيمتها 400 مليون دولار.

الخرطوم: قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) خالد مشعل الجمعة في مؤتمر صحافي في الخرطوم quot;ان العرض الذي قدمه الرئيس اوباما بال 400 مليون دولار ليست لغزة ولكنها للسلطة الفلسطينية لتدفع جزء منها لغزة عبر طرف اخر ليس حماس. وهم يريدون ان يقدمونها لسلام فياض لخدمة اجندة محددةquot;.

ووعد اوباما هذا الاسبوع بان تخصص بلاده 400 مليون دولار من المساعدات المدنية الى الفلسطينيين لبناء مساكن ومدارس في قطاع غزة والضفة الغربية.

كما طالب مشعل، الذي يعيش في المنفى في دمشق، الدول العربية والاسلامية ان تزيد مساهماتها في اساطيل تنقل المساعدات الانسانية وتحاول كسر الحصار الاسرائيلي على القطاع. وقال quot;ادعو السودان والدول العربية والاسلامية لمضاعفة مساهمتهم في اساطيل الحريةquot;.

وبدأ مشعل الاربعاء زيارة من اربعة ايام الى السودان التقى خلالها الرئيس السوداني عمر البشير ونائب الرئيس الثاني علي عثمان طه. ومن المقرر ان يلقي الجمعة كلمة امام طلاب في الخرطوم.

وبدأ السودان نظريا في العام الفائت وساطة بين حركتي فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي تسيطر على الضفة الغربية وبين حماس التي تسيطر على غزة، وذلك بعد زيارة قام بها عباس الى الخرطوم.

واكد مشعل ان جهود السودان لا تتعارض مع الجهود المصرية في ملف المصالحة الفلسطينية. وقد وافقت فتح على اتفاق تم التفاوض عليه لاشهر برعاية مصرية، غير ان حماس رفضته.