قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال القيادي في جبهة التوافق العراقي رشيد العزاوي ان تراجع الجبهة في الانتخابات الاخيرة لم يكن بسبب رفض الجمهور لها ولكن لان هذا الجمهور كان يتطلع الى التغيير فصوت لمن نادى به، ولانالتوافق ظلت تدافع طيلة الفترة الماضية عنمكون معين أي السنة،ولكن هذا المكون وبدلا من ان يصوت لمندافع عنه إلا انه اعطى صوته لمن نادى بالتغيير .

بغداد: رأى القيادي في جبهة التوافق العراقي رشيد العزاوي في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان العراقيين لم يستوعبوا لحد الان مفهوم الدميمقراطية على الرغم من مضي اربع سنوات على ممارستها وارجع السبب الى الثقافة العامة السائدة في المجتمع ومؤسساته، وتوقع ان تتشكل الحكومة الجديدة كسابقاتها على اساس المحاصصة ولكن بمسمى اخر هو : حكومة الشراكة الوطنية لكون العراق مقسم الى ثلاثة مكونات سنية وشيعية وكردية لايمكن تجاهلها . ودعا العزاوي الحكومة العراقية الى الرد على الاعتداءات الايرانية ضد اقليم كرد ستان.

الا تلاحظ وجود تخبط يشوب العملية السياسية في العراق وكل كتلة تفسر الدستورعلى هواها؟
الحقيقة ان العراقيين الى الان لم يهضموا العملية الديمقراطية على الرغم من مضي اربع سنوات عليها لذلك لابد ان نعطي فرصة لانفسنا ولجمهورنا، فالاجواء الديمقراطية لاتأتي مرة واحدة لان المسألة تتبع الثقافة التي تبدأ من العائلة والمدرسة والمؤسسة التي نعمل بها ولحد الان هذه الاساليب الديمقراطية لم تمارس في مؤسساتنا، فلابد أن تحصل هذه العثرات اضافة الى سبب أخر هو انه عندما جرت الانتخابات لم تحصل كتلة على نسبة عالية من المقاعد 130 مقعد مثلا يؤهلها بأن لاتحتاج الى غيرها لتكملة النصاب.

وفي هذه الانتخاباتجاءت النتائج متقاربة وكل فريق أعتبر نفسه فائزا وله الحق في تشكيل الحكومة حتى الكتل الصغيرة تعطي لنفسها الحق ان تشارك في تشكيل الحكومة وهذه الصورة خلقت لدينا منافسات قوية، والذي يحدث الان في العراق حدث في كثير من دول العالم التي لها باع طويل جدا في العملية الديمقراطية مثل المانيا وغيرها من البلدان المتقدمة.

ماهو رأيك بالقول ان القائمة العراقية استغلت معاناة السنة فكسبت اصواتهم وفازت في الانتخابات ؟
التوافق العراقية هو الاسم الجديد الان لجبهة التوافق، وتراجعت لان جمهورها رفضها لانه كان يطمح الى التغيير، لذلك صوت الى القائمة العراقية، ولان التوافق طيلة الفترة السابقة كانت تدافع عن مكون معين (السنة) وهذا المكون صوت الى من يعمل للتغيير كونه لايحتاج الى مدافع عنه وانما لمن يغير من اوضاعه.

بماذ ا تفسرون اذن تراجع جبهة التوافق الى ست مقاعد وخروج بعض اعضائها الى القائمة العراقية ؟
اتت النتائج مخيبة فمنهم من صوت للعراقية في حينان المناطق الشيعية بقت متمسكة بالائتلافين ولو لاحظنا النتائج التي حصلت عليها جبهة التوافق والعراقية لوجدناها متقاربة جدا بينما الذين صوتوا الى الائتلافين عززواموقعهما اكثر لان كان عندهم في السابق اقل من نصف العدد بعشرة مقاعد، اما اليوم فلديهم اقل من نصف العدد باربعة مقاعد . والمكون السني ذهب الى القائمة العراقية كي يحصل على التغيير الذي كان يطمح اليه وترك من يدافع عنه ، والاوضاع بقت كما كانت وخسر من يدافع عنهم.

تشكلت الحكومة السابقة على اساس المحاصصة .. فهل تتوقعون ان تتكرر هذه الحالة لدى تشكيل الجديدة ؟
ان مكونات الشعب العراقي ثلاث كرد وعرب سنة وعرب شيعة وسوف تظهر نفس القضية بتشكيل الحكومة وسوف يزوقونها ويطلقون عليها عبارات حكومة شراكة وطنية ولكن هي ذات الصيغة السابقة وهي المحاصصة .. المكون الشيعي سيكون له منصب سيادي و كذلك السنة والاكراد الى ان ننزل الى اخر منصب في الدولة .

الى اي مدى تعتقد ان استمرار الاعتداءات الايرانية على الاراضي العراقية الشمالية سببه ضعف الحكومة المركزية ؟
بدل انشغالهم بالمناصب الحكومية، على المسؤولين ان يتحركوا دبلوماسيا للاحتجاج على هذا القصف المتكرر الذي طال ارواح الناس والتوغل في الاراضي العراقية ..وعلى حكومة اقليم كردستان ان تتخذ موقفا وتطالب الحكومة الاتحادية بمخاطبة وزارة الخارجية الايرانية ومتابعة الامور بشكل جدي وقد ساءت الامور اكثر لان هذه الاعتداءات لم يتم تغطيتها في الاعلام الرسمي ولم يجري التحرك ضدها قانونيا وخاصة بعد انتهاء ولاية مجلس النواب .

ماهي مخاطر تأخير تشكيل الحكومة على اوضاع المواطن العراقي ؟
ان عملية الاستثمار متوقفة بسبب توقف صرف الميزانية التي تصرف كل شهر، كما توقف اطلاق الدرجات الوظيفية والتي يبلغ عددها 115000 درجة وظيفية وهي مرتبطة بتشكيل الحكومة، وعدة قضايا منهاالخطوط الجوية العراقية وتبعاتها، وانا ارى ان انعقاد مجلس النواب هو اهم من تشكيل الحكومة.