أكدت بولندا توقيف مشتبه به متورط في عملية اغتيال محمود المبحوح احد قادة حماس في دبي

فارسوفيا: اكدت النيابة الاقليمية في وارسو الاحد توقيف شخص يشتبه في حصوله بصورة غير قانونية على جواز سفر الماني، في بداية حزيران/يونيو، في اطار قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي.
واعلنت المتحدثة باسم النيابة مونيكا ليفاندوفسكا لوكالة فرانس برس quot;اعتقل يوري بي. (القانون البولندي يحظر نشر اسم مشبوه) في الرابع من حزيران/يونيو في مطار وارسوquot;، ورفضت تحديد جنسيته.

واضافت quot;كان مطلوبا بموجب مذكرة توقيف اوروبية اصدرها القضاء الالماني وترتبط باغتيال عضو في حركة حماس في كانون الثاني/يناير في دبيquot;.
واعلنت ليفاندوفسكا ايضا quot;لقد اخضعته المحكمة الاقليمية في وارسو للاستجواب حول تزوير وتورط في صنع وثائق المانية مزورة، واعتقل في السادس من حزيران/يونيو لمدة اربعين يوماquot;.

وتؤكد تصريحاتها المعلومات التي توردها مجلة در شبيغل الالمانية في عدد الاثنين، وتقول انه تم توقيف اسرائيلي يدعى يوري برودسكي في وارسو، ويشتبه في انه ينتمي الى جهاز الموساد (الاستخبارات) الاسرائيلي.

واكدت النيابة الفدرالية الالمانية لاحقا هذه المعلومة.

وفي القدس، اكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية السبت quot;توقيف مواطن اسرائيلي في بولنداquot;، مشيرة الى ان quot;قنصلية اسرائيل تهتم بوضعهquot;، من دون تفاصيل اخرى. في وقت طلب وزيران اسرائيليان الاحد من بولندا ان تعيد فورا مواطنا اسرائيليا اعتقل في وارسو بناء على طلب المانيا ويشتبه في انه عضو في جهاز الموساد الاسرائيلي.

وقال وزير النقل اسرائيل كاتز quot;على اسرائيل ان تعارض تسليم اي مواطن اسرائيلي الى دولة ثالثة وان تقوم بكل ما في وسعها لاعادته الى وطنهquot;.

وادلى الوزير المقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بهذه التصريحات للصحافيين قبل بدء جلسة مجلس الوزراء.

من جهته، اكد وزير السياحة شتاس ميسيزنيكوف انه quot;يتعين على بولندا ابلاغ المانيا انها ستعيد هذا الاسرائيلي وانه اذا كانت هناك شكوى ضده، فان لدينا نظاما قضائيا اثبت صدقيته حيال القانون الدوليquot;.

واضاف ميسيزنيكوف عضو حزب اسرائيل بيتنا المتشدد quot;اود ان اذكركم بان بولندا ليست جزءا من المانيا وانها تتصرف بكل استقلالية. بولندا صديقة كبيرة لاسرائيل، وكذلك المانيا. ينبغي ان نتمكن من تسوية هذه المشكلةquot;.

وبحسب المجلة الالمانية في عددها الصادر الاثنين، فان الاسرائيلي المعروف باسم يوري برودسكي اعتقل مطلع الشهر الحالي لدى وصوله الى مطار وارسو. ويشتبه في انه شارك في تشكيل مجموعة الكوماندوس المسؤولة عن اغتيال محمود المبحوح، احد مؤسسي الجناح المسلح لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في دبي في 19 كانون الثاني/يناير.

وحمل المحققون في دبي اسرائيل مسؤولية جريمة الاغتيال، ونشرت شرطة الامارة قائمة باسماء 26 شخصا يحملون جوازات سفر مزورة (12 بريطانيا وستة ايرلنديين واربعة فرنسيين وثلاثة استراليين والماني) تحمل صورهم اوحت بانها وثائق اصلية.وقد يكون برودسكي ساعد احد افراد الكوماندوس في الحصول على جواز سفر الماني في العام 2009 بحسب المجلة