موسكو: اعلنت رئيسة الحكومة القيرغيزية المؤقتة روزا اتونبايفا ان مواعيد اجراء استفتاء عام على الدستور الجديد تبقى ثابتة في 27 يونيو الجاري.
وقالت اتونبايفا في تصريح للصحافيين في بشكيك اليوم ان الاحداث التي اجتاحت قيرغيزستان لن تؤثر على عزم الحكومة القيرغيزية اجراء الاستفتاء العام حول الدستور الجديد في موعده المقرر.
وكانت السلطات القيرغيزية قد حددت 27 من الشهر الجاري كموعد لاجراء استفتاء عام على الدستور الجديد الذي يقلص صلاحيات مؤسسة الرئاسة ويوسع من صلاحيات الحكومة والبرلمان.
واعربت اتونبايفا عن املها في ان تتم السيطرة على الوضع الامني في البلاد دون الحاجة الى نشر قوات حفظ سلام اجنبية في قيرغيزستان.


تجدر الاشارة الى ان مستشاري الامن القومي في الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي قد قرروا امس تزويد قيرغيزستان باسلحة ومعدات حربية لكنهم احجموا عن اتخاذ أي قرارات تتعلق بامكانية ارسال قوات حفظ سلام.
ووصف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الوضع في قيرغيزستان بانه quot;لا يطاقquot; مشيرا الى احتمال عقد مؤتمر قمة لزعماء الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي لمناقشة سبل معالجة الوضع هناك.

ومن جهته ايد الرئيس القيرغيزي المخلوع قرمان بيك باقييف اثناء مؤتمر صحافي عقده في مينسك نشر قوات حفظ سلام تابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي في قيرغيزستان مؤكدا في الوقت نفسه انه لن يعود لممارسة السياسة في بلاده.

وكانت السلطات القيرغيزية قد اعلنت عن مقتل 170 شخصا واصابة مئات اخرين بجروح نتيجة للمجابهات العرقية بين القيرغيز والاوزبك التي اجتاحت مدينتي اوش وجلال اباد خلال الايام القليلة الماضية.

وذكرت ان 40 الف لاجيء اجتازوا الحدود مع اوزبكستان وعلق حوالي 3 الاف اخرين في المنطقة بعد ان قررت اوزبكستان اغلاق الحدود مع قيرغيزيا