بشكيك: اعلن نائب رئيس الحكومة الانتقالية في قرغيزستان وزير المال تمير سارييف الاثنين ان quot;مواجهاتquot; جديدة مسلحة اندلعت في جنوب قرغيزستان الاثنين في اليوم الرابع من اعمال العنف بين اتنيتي القرغيز والاوزبك.
وقال سارييف لصحافيين quot;هناك حسب المناطق مواجهات ولا نستطيع تحديد مكانها حالياquot;، موضحا ان quot;مجموعات مسلحة تتنقل من مكان الى آخر لكننا لا نملك قوات كافيةquot;. الا ان سارييف رأى ان quot;الوضع اقل صعوبة من الايامquot; الماضية بينما تمت تعبئة القوات المسلحة وقوات الامن القرغيزستانية التي تقت الامر باطلاق النار بدون انذار لوضع حد لاعمال العنف.
من جهة اخرى، قال صحافيون في وكالة فرانس برس انهم سمعوا في اوش حيث اندلعت مواجهات ليل الخميس الجمعة، اطلاق نار ورأوا عمودا من الدخان الاسود يرتفع فوق مبان في حي الاوزبك في ثاني مدن البلاد.
اعلنت وزارة الصحة القرغيزستانية الاثنين ان حصيلة ضحايا اعمال العنف الاتنية في جنوب قرغيزستان ارتفعت الى 117 قتيلا وحوالى 1500 جريح. وقالت الوزارة في بيان ان quot;عدد الضحايا في منطقتي اوش وجلال اباد بلغ 117 قتيلاquot;. واضافت ان 1485 شخصا جرحوا ادخل 779 منهم المستشفيات في المواجهات بين الاوزبك والقرغيز.
ووسعت قرغيزستان الاحد حالة الطوارىء في جنوب هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى وامرت الجيش باطلاق النار بدون انذار مسبق على مجموعات تستخدم اسلحة نارية في جنوب البلاد.
واندلعت المواجهات الدامبة بين الاكثرية القرغيزية والاقلية الاوزبكية في اوش ومحيطها مساء الخميس. وشهدت قرغيزستان منذ تمرد نيسان/ابريل الذي قتل فيه 87 شخصا وادى الى سقوط نظام كرمان بك باكييف، موجات عدة من اعمال العنف.
وبدورها تحاول سلطات اوزبكستان الاثنين تلبية احتياجات عشرات آلاف اللاجئين الذين تدفقوا من جنوب قرغيزستان هربا من اعمال العنف، حسبما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس. وقال الصحافي ان عددا كبيرا من الشاحنات تسير على طرق شرق اوزبكستان لنقل المساعدة الانسانية الى النازحين، من مياه ومواد غذائية وطبية.
ووضعت السلطات في المناطق الحدودية الاوزبكستانية اللاجئين في مدارس ومصانع واي مبنى آخر متوفر. وتفيد تقديرات لمسؤولين في وزارة الاوضاع الطارئة والشرطة ان اكثر من مئة الف لاجىء قد يكونوا وصلوا الى شرق اوزبكستان.
في هذه الاثناء، وصلت مساعدة غذائية وطبية عاجلة بالطائرة الاثنين الى جنوب قرغيزستان حيث ادت اعمال العنف الاتنية الى سقوط 117 قتيلا، حسبما ذكر صحافيون لوكالة فرانس برس في الطائرة. وحطت طائرة الشحن القرغيزستانية وهي من طراز quot;ايل-76quot; في اوش ثاني مدن البلاد وهي تنقل صناديق تحوي مواد غذائية وادوية ارسلتها منظمة الصحة العالمية وروسيا ودول اخرى.
وتم نقل المساعدة وتحميلها على حوالى 12 شاحنة. وقال ممثل للحكومة القرغيزستانية على متن الطائرة ايضا ان المساعدة تنقل الى جنوب البلاد quot;بدون توقفquot; منذ الاحد. وكانت محطة مطار اوش مقفرة باستثناء وجود بعض رجال الامن. وتقوم قوات خاصة بدوريات في المطار بينما يتمركز الجيش امام المدخل الرئيسي، كما قال صحافيو فرانس برس.
وتكثفت المواجهات الاتنية بين الاوزبك والقرغيز منذ الخميس. واعلنت وزارة الصحة القرغيزستانية الاثنين ان حصيلة ضحايا اعمال العنف الاتنية في الجنوب ارتفعت الى 117 قتيلا وحوالى 1500 جريح. ووسعت قرغيزستان الاحد حالة الطوارىء في جنوب هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى وامرت الجيش باطلاق النار بدون انذار مسبق على مجموعات تستخدم اسلحة نارية في جنوب البلاد.