أكد مندوب الأمم المتحدة في افغانستانان الجميع قد سئم الحرب بمن فيهم حركة طالبان.

اوسلو: اكد المندوب الجديد الخاص للامم المتحدة في افغانستان ستيفان دو ميستورا في مقابلة نشرت الخميس في النروج ان عناصر طالبان quot;سئموا الحربquot; مشيرا الى ان ذلك يمهد الطريق امام الحوار كما قال.

وقال دو ميستورا في مقابلة نشرت على موقع صحيفة افتنبوستن النروجية، ان quot;كل المعلومات التي تصلنا تؤكد ان الجميع قد سئم الحرب، بمن فيهم حركة طالبانquot;. واضاف quot;لن يربحوا ابدا، لن يتمكنوا ابدا من السيطرة على البلاد، وهم يعرفون ذلك. فالحل اذن هو في الحوارquot;. ولم يكشف الدبلوماسي السويدي الذي تسلم مهام منصبه في افغانستان في 13 اذار/مارس خلفا للنروجي كاي ايدي، عن مشاريعه المتعلقة بلقاءات محتملة مع طالبان. واوضح quot;عندما تبدأ هذه المناقشات مع طالبان، لن تروها لانها ستكون بعيدة عن الاضواء وسرية في البداية. هذا النوع من الامور لا يحصل في اطار مؤتمر لكنه ضروري لأن الجميع قد تعبquot;.

وقد التقى دو ميستورا في اواخر اذار/مارس وفدا من الحزب الاسلامي وهو الحركة الثانية للمتمردين الاسلاميين بعد طالبان بقيادة قلب الدين حكمتيار.

وفي كانون الثاني/يناير، اكد مسؤول في الامم المتحدة ان سلفه ايدي التقى اعضاء ناشطين من طالبان في دبي تمهيدا لمحادثات سلام، لكن هؤلاء الاعضاء نفوا عقد لقاء.