فائزة العبيدي مع علاوي

قالت فائزة العبيدي عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية إن مباحثات جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في بغداد هي للمشورة وتقديم النصح وليس للتدخل في شكل الحكومة العراقية الجديدة وإعتبرت ان التحالف الوطني المعلن بين الائتلافين الشيعيين لا يزال صوريًا وشكليًا.

واشارت العبيدي في مقابلة مع quot;ايلافquot; الى ان موجة الاغتيالات التي يتعرض لها أعضاء القائمة العراقية هدفها التأثير على مشروعها الوطني الهادف لخدمة المواطنين وحذرت من أن تأخير تشكيل الحكومة سيقود العراق الى الهاوية.

هنا ما جاء في المقابلة:

**كيف تترجم القائمة العراقية اهداف زيارة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للعراق؟

*نعم مساعد وزيرة الخارجية الاميركية سيكون عاملا مساعدا في ائتلاف القوائم وتقاربها من أجل تشكيل الحكومة .. وممكن ان تكون الزيارة ايضا من اجل تقديم النصيحة .. ولكن من دون ان يكون هناك اي فرض لقرار سياسي من اجل تشكيل الحكومة.

** الى اي مدى تعتقدون أن هناك قوى خارجية تتدخل بتشكيل الحكومة؟

*لا بالطبع وانتم تعلمون ان هناك قوائم كثيرة فائزة وتشاهدون حراك السياسيين... وعندما يكون هذا الحراك الكبير من اجل صنع القرار العراقي لا يمكن ان يكون هناك تدخل خارجي... نعم قد تكون هناك مشورة او نصيحة تقدم لهذه القوائم من اجل ان تسرع في تشكيل الحكومة.

**بعد ان تم اللقاء بين علاوي والمالكي هل تنتظرون مفاجآت او تحالفات؟

*هذا اللقاء كان ممكن حدوثه قبل شهر او بعد ظهور نتائج العد والفرز لكنه تأجل من قبل مسؤولي ائتلاف دولة القانون في حين القائمة العراقية ظلت منفتحة عى كل القوائم بما فيها دولة القانون. واللقاء كان جيدًا وهناك لجنة تفاوض بين قائمتي العراقية ودولة القانون لكنه وحتى الان لم نخرج بنتائج نهائية ممكن ان نعلن عنها للشعب العراقي وللاعلام.

**لماذا تصر العراقية على ان التحالف الوطني هو غير دستوري ولا قانوني؟

*اي تحالف يتشكل بعد ترديد النواب لليمين الدستورية غير قانوني واذا كانت هناك قائمة تريد ان تتحالف مع قائمة اخرى فمن الممكن ذلك ولكن لا بد منأن يكون هناك برنامج وتسمية لهذا الاندماج واعلان ومؤتمر يوضحه... لقد سمعنا الكثير عن الاندماج الذي ممكن ان يحصل بين الائتلاف الوطني ودولة القانون ولكن حتى الساعة هو اندماج صوري وشكلي ولا وجود مقرر لهذا الاندماج.

**بماذا تفسرون موجة الاغتيالات التي يتعرض لها اعضاء القائمة العراقية؟

*القائمة العراقية بعد 2003 وخاصة بعد الاحتلال الاميركي ظلت تحمل ذات المشروع الوطني ولم تبدل ثوبها ولامحتواها لحد هذه اللحظة فهذا المشروع الوطني بالتاكيد سوف يقدم شهداء وهناك تضحيات لهذه القائمة ولكنها مع كل ذلك ستبقى قوية ومتماسكة ولديها استعداد ان تقدم الكثير من الجهد والعطاء والتضحيات من اجل انجاح المشروع الوطني في العراق.

**الا ترون عدم الاتفاق على تشكيل الحكومة سوف يدخل البلد في فوضى دستورية؟

* نعم ان تأخر تشكيل الحكومة في الوقت الحالي سيعرض العراق الى الانفلات الامني والدستوري والى حكومة تصريف اعمال وامور سلبية كثيرة اخرى ستقود البلاد الى الهاوية.

** ما مدى صحة ما يقال عن اتصال بعض وزراء ائتلاف دولة القانون بالعراقية بهدف التحالف معها؟

*القائمة العراقية فتحت ابوابها على جميع الكتل السياسية وليس لديها اي مانع لمن يود ان ينضم لها .. اما ان تكون هناك اسماء من دولة القانون حاولت الالتحاق بالعراقية فلا اعتقد ذلك.

**فيما لو تشكلت الحكومة من التحالف الوطني وقوى سياسية اخرى .. هل ستنضمون اليها ام ستتحولون الى كتلة معارضة؟

*القائمة العراقية كتلة كبيرة لها ست محافظات مغلقة ولها اصوات في جميع محافظات العراق .. وصوت لهذه القائمة اغلب اطياف الشعب العراقي .. فليس من الصحيح استلاب هذه الاصوات وادخال خيبة الامل في نفوس هذه الجماهير الغفيرة التي صوتت لها .. نحن تحت ارادة هذه القاعدة التي صوتت للقائمة العراقية فالمشورة تأتي من هذه القاعدة ومن المؤكد سنكون الجزء الكبير في هذه الحكومة وسنجعل من تقديم الخدمات هدفًا كبيرًا يقع على عاتقنا لتحقيقه.

*اثر تكرار حوادث التفجير والتجاوز على المؤسسات الحكومة واخيرًا السيطرة على البنك المركزي .. هل ترون امكانية في ان يشهد العراق عنفا يشابه ماحصل بين عامي 2006 و2007؟

* يحدث هذا بسبب تأخير تشكيل الحكومة .. نحن نشعر والجميع كذلك بأن هناك فراغًا وانفلاتًا امنيًا كبيرين ..الحكومة منشغلة بتشكيل الائتلافات من اجل استمرارها في السلطة .. وكل هذه الامور ادت الى هذا الانفلات الذي يجعل بغداد تتعرض في اليوم الواحد من ستة الى سبعة انفجارات.

**كيف تنظرون الى تجاوزات دول الجوار على امن واراضي العراق؟

*هذه المناوشات موجودة وخصوصًا من قبل الجارة ايران .. ولكن يمكن ارجاع هذه الاعتداءت في هذا الوقت الى ضعف الاداء الرسمي .. ولو كانت هناك حكومة قوية والعراق محافظ على حدوده اعتقد انه من الصعب ان يكون هناك اي تجاوز على شبر واحد من العراق.

**انتم عضو جديد في مجلس نواب جديد، فماهي الرسالة التي تحملونها الى المواطن العراقي المتعب ؟

*اريد ان اقول ان هناك شحنة كبيرة موجودة عند النواب الجدد من اجل تقديم كل ما هو مثمر للمواطن العراقي المحروم وللعراق ونجعل العراقي يعيش في مجتمع مدني له حقوق وعليه واجبات .. ونحن جادون في الاهتمام بالملفات الاقتصادية والخدمية واقامة علاقات طيبة مع دول الجوار والاقليمية.