قال الرئيس الأميركي إن المواد الانشطارية في روسيا لا تزال تشكل تهديدا للأمن القومي الأميركي.

واشنطن: جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما لعام اضافي قانون الطوارئ المتعلق بالمواد الانشطارية في روسيا التي يمكن استخدامها كأسلحة مؤكدا ان هذا الامر لا يزال يطرح quot;تهديدا استثنائياquot; للامن القومي الاميركي.

وقال اوباما في رسالة موجهة الى الكونغرس الليلة الماضية quot;يبقى هدفا رئيسيا للامن القومي الاميركي ضمان ان المواد الانشطارية التي تتم ازالتها من الاسلحة النووية الروسية وفقا لعدة اتفاقيات لمراقبة الاسلحة ونزعها تخصص لغايات سلمية مع مراعاة تدابير الشفافية وحمايتها من تحويلها الى هاجس انشطة انتشار نوويquot;.

وكان قد صدر القرار التنفيذي 13159 في 21 يونيو 2000 وقرر البيت الابيض تجديد حال الطوارئ هذه المتعلقة بمخاطر انتشار الاسلحة النووية الناتجة عن تراكم كميات كبيرة من المواد الانشطارية في روسيا التي يمكن استخدامها كاسلحة.

ولفت اوباما الى ان هذه المواد الانشطارية quot;لا تزال تطرح تهديدا استثنائيا للامن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدةquot; واضاف quot;لهذا السبب قررت انه من الضروري استمرار حال الطوارئ وابقاء قيد التنفيذ سلطات الطوارئ هذه للرد على هذا التهديدquot;.

ويقضي القرار التنفيذي 13159 بحجز quot;ممتلكات ومصالح ممتلكاتquot; الحكومة الروسية في الولايات المتحدة واعلان حال طوارئ للتعامل مع تهديد المواد الانشطارية واشار اوباما الى ان على حال الطوارئ التي اعلنت في 21 يونيو 2000 ان تستمر ابعد من 21 يونيو 2010