FILE - This Dec. 27, 2009, file photo shows mine-resistant ...

أكد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية اليوم ان قوات الامن العراقية تطورت بصورة كبيرة الا انها تعاني من ضعف قدراتها الجوية.

واشنطن: قال القائد العام لمهام التدريب بقوات الناتو في العراق الجنرال مايك باربيرو في تصريح صحافي ان quot;تقييما دقيقا يقود الى الاستنتاج بأن قوات الأمن العراقية ستكون مستعدة بحلول مطلع سبتمبر المقبل لتحمل مهام الأمن الداخلي بصورة كاملةquot;.

وأشار باربيرو الى أن التقدم حاصل في القوات العراقية وهو ما ادى الى انخفاض نسبة العنف مؤكدا ان مستوياته في المدن العراقية quot;انخفضت بنسبة 90 بالمائة عما كانت عليه من قبل والمجال متاح امام الاوضاع لمزيد من التحسنquot;.

واكد ان القوات العراقية البالغ عددها 410 آلاف عنصر لديها خبرة كبيرة وهي تتجه لتحسين ادائها.

لكن باربيرو استدرك قائلا ان القوات العراقية quot;لن تكون قادرة على توفير سيادة جوية رغم أنها تمتلك عاملين من اساسيات السيادة الجوية المتمثلة في القدرة على الرؤية بالردار وتماسك قطاع القيادة والسيطرة الا انها ما تزال تفتقد القدرة على الرد باستخدام طائراتquot;.

واكد باربيرو ان quot;القوات العراقية ستكون كاملة الاستعداد لمكافحة الارهاب بعد ديسمبر 2011quot;.

وقال انه بحلول الاول من سبتمبر quot;سيكون تعداد القوات الأميركية وصل الى 50 ألف جندي فقط ستتركز مهامهم على العمل مع قوات الأمن العراقية ومساعدتها خلال فترة أستكمال بناء قدراتهاquot;.

واوضح باربيرو في نهاية تصريحه أن ما يقرب من 1200 مدرب أميركي سيبقون في العراق للعمل في المؤسسات ومراكز التدريب المنتشرة في انحاء البلاد ومواصلة تدريب القوات العراقية.