إعتبر عضو الائتلاف الوطني العراقي جعفر الموسوي في حديث لإيلافأن رئاسة الحكومة الجديدة أصبحت من نصيب التحالف الوطني، مؤكدًا رفضه انتهاك إيران للحدود العراقية وداعيًا إلى حل الأمر ديبلوماسيًّا.

بغداد: قال عضو الائتلاف الوطني العراقي جعفر الموسوي إنّ منصب رئاسة الوزراء اصبح من نصيب التحالف الوطني الذي تشكل من الائتلافين، وإستبعد عودة العراق الى العنف الطائفي مرة اخرى واصفًا الهجومات الاخيرة التي تعرضت لها المؤسسات الحكومية من قبل تنظيم القاعدة بالمحاولات اليائسة لإظهار القوة.
واشار الموسوي القيادي في حزب الفضيلة ضمن الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم الى ان الهدف من زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركي جيفري فيلتمان الحالية الى بغداد هوتبادل الراي وابداء المشورة، ورفض الموسوي استمرار الاعتداءات الايرانية على الاراضي العراقية داعيًا الحكومة الى حل هذه القضية بالطرق الدبلوماسية.

هل تعتقدون أن تأخير تشكيل الحكومة سوف يدخل البلد في دوامة دستورية؟

الان وبعد انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب وبعد ما ردد اعضاء المجلس اليمين الدستورية فقد اصبح مجلس النواب يملك الصلاحية التامة في مراقبة الحكومة المنتهية ولايتها ومحاسبتها. ولذلك فإنه من الاهمية بمكان الا تبقى هذه الجلسةمفتوحة لفترة طويلة، خلافًا لما جاء في الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب والذي حدد فترتها بثلاثين يومًا من تاريخ ترداد القسم إذ يجب خلالها انجاز عملية انتخاب رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان.

كيف تنظر لتسابق القوى السياسية في تفسير مواد الدستور على هواها لتظفر بمنصب رئاسة الوزراء؟

ان النصوص الدستورية واضحة والذي يفسرها على هواه يرمي quot;هواء في شبكquot; خصوصًا أن المحكمة الإتحادية هي المخولة بتفسير القوانين، والكتلة النيابية التي ستحصل على أكبر عدد من اصوات النواب سواء قبل او بعد الجلسة الاولى هي التي ستشكل الحكومة بغض النظر ما اذا حصلت على اعلى نسبة في الانتخابات او لا.

هل تعتقدون انه سيكون هناك قرار خارجي يحسم امر الحكومة الجديدة ومن يشكلها؟

لا اعتقد ذلك، فالأمر مرهون بالتوافقات السياسية بين الكتل الفائزة للتوصل الى اقرارات بالتراضي ومن خلال حزمة واحدة لاختيار الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان.

الا تعتقد ان الائتلافين قد قطعا بإعلانهما quot;التحالف الوطنيquot; على العراقية الطريق امام تشكيل الحكومة؟

الحقيقة نحن لا نريد ان نصيغها بهذا الشكل ولكن التحالف باعلانه قد يشكل الكتلة النيابية الاكثر عددًا واصبح نصيب العراقية برئاسة مجلس الوزراء شبه معدوم.

اذا هل اصبحت رئاسة الحكومة من نصيب التحالف الوطني؟

نعم يمكن القول وبقوة ان رئاسة الحكومة الجديدة قد اصبحت من نصيب التحالف الوطني.

الى اي مدى ترى ان الازمة السياسيّة الحاليّة قد تعيد العراق مجددًا الى العنف الطائفي خصوصا مع الاحداث الاخيرة التي شهدتها العاصمة بغداد؟

لا اعتقد ذلك والعراق لن يعود للاقتتال الداخلي بين ابنائه. هذه محاولات يائسة وتشكل عمليات تخريبة ارهابية، وقد لاحظنا ان محاولة السطو على البنك المركزي في بغداد الاحد الماضي ان جميع منفذيها قد قتلوا وهذا دليل على قوة قواتنا الامنية في رد مثل هذه المحاولات واحباطها وافشالها.

بماذا تفسرون زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان الحالية الى العراق في فترة تشكيل الحكومة ؟

ان هذه الزيارات مستمرة ومتواصلة وهدفهاابداء الراي والمشورة واعتقد ان الكتل السياسية العراقية مدركة ان مسألة الزيارة هي للتشاور فقط، وان هذه الكتل حرة في قرارها في الاخذ بهذه المشورة او اهمالها.

كيف ترى تاكيد سياسيين بانه ليس من حق المحكمة الاتحادية المصادقة على اي كتلة سياسية جديدة؟

اعتقد انه من الناحية الدستورية فانه ليس من حقها المصادقة على اي كتلة جديدة ولكن مسالة التحالف الوطني كانت للاشهار.

كيف تنظرون الى استمرار التجاوزات الايرانية على حدود العراق مع انشغال الساسة بتشكيل الحكومة؟

ان اي اعتداء على الحدود العراقية يعتبر انتهاكًا للسيادة ومن اي جهة كانت فما على الحكومة الا اتباع الطرق الدبلوماسية لانهاء مثل هذه الخروقات.

كونك احد الاعضاء الجدد في مجلس النواب ماذا تقول للمواطن العراقي عن دوركم فيه ؟

اقول لهم : ان شاء الله سنعمل من اجل تعويض صبركم من خلال وجودنا تحت قبة البرلمان ومن خلال التشريعات الجديدة وجعل البرلمان الحالي برلمانًا قويًّا من حيث التشريعات والرقابة على الحكومة المقبلة واعتقد انه متى ما كان البرلمان قويًا فالحكومة سوف تكون قوية ومقومة وسوف تهاب السلطة الرقابية له .