تكشف تقارير صحافية ان القواعد الأميركية في العراق تتخلص من المواد السامة بطريقة غير شرعية.

لندن:ذكرت انباء صحافية اليوم ان القوات الاميركية في العراق خلفت وراءها مواد سامة خلال فترة وجودها في البلاد والتي امتدت سبعة اعوام. ووجد تحقيق اجرته صحيفة quot;التايمزquot; البريطانية في خمس محافظات عراقية ان القواعد الاميركية تتخلص من المواد الخطرة عن طريق طمرها في مواقع محلية بدلا من ارسالها إلى الولايات المتحدة الاميركية مما يشكل خرقا واضحا للقواعد التي ارستها وزارة الدفاع الاميركية.

واشارت الصحيفة الى انه في شمال وغرب بغداد يتسرب زيت المحركات من البراميل الى الاراضي الترابية بالاضافة الى تواجد الاطفال بالقرب من اوعية اسطوانية مفتوحة تحتوي على احماض الى جانب القاء بطاريات بالقرب من اراض زراعية.

وقال جنرال اميركي مسؤول عن الهندسة والبنية التحتية في العراق الجنرال كيندال كوكس للصحيفة البريطانية انه كان مشرفا على التخلص من 500ر14 طن من الزيوت والتربة الملوثة بالزيوت موضحا ان ذلك كان تركمات سبع سنين.

كما اوضحت الصحيفة ان شركات اعادة تدوير خاصة تعمل داخل القواعد الاميركية عمدت الى خلط مواد خطرة مع خردة العامة وقامت بتمريرها الى التجار المحليين.

وقالت الصحيفة ان المتحدث العسكري الاميركي في العراق سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم يبين فيه ان القوات الاميركية تنوي تنظيف ما خلفته وراءها.