أفرج عن رجل كوسوفي يشتبه بدعمه للإرهاب بإنتظار تسليمه إلى الولايات المتحدة الأميركيَّة.

بريشتينا: ذكر مصدر رسمي ان كوسوفيا تشتبه الولايات المتحدة بانه quot;يدعم الارهابquot; كان اوقف الخميس في كوسوفو، افرج عنه ووضع تحت مراقبة قضائية بانتظار قراره حول تسليمه الى الولايات المتحدة. وقالت الناطقة باسم البعثة الاوروبية للشرطة والقضاء (يوليكس) كريستينا هيروديس ان القضاء في كوسوفو يفترض ان يتخذ قرارا في الايام المقبلة بشأن الطلب الاميركي لتسليمه.

واوضحت ان بهرم اصلاني (29 عاما) يفترض ان يحضر الى الشرطة مرتين اسبوعيا في اطار المراقبة القضائية التي فرضت بامر من محكمة في ميتروفيتسا (40 كلم شمال بريشتينا). وكانت شرطة كوسوفو اوقفت بامر من البعثة الاوروبية وبطلب من الولايات المتحدة اصلاني المعروف باسمه الحركي quot;ابو حطبquot; في منطقة ميتروفيتسا.

وتشتبه نيابة منطقة شرق كارولاينا الشمالية بان اصلاني quot;قدم دعما ماديا لارهابيين ودعم الارهاب ونية قتل وخطف وتسويه او جرح اشخاص والتسبب باضرار مادية في دولة اجنبيةquot;، حسب بيان يوليكس. واضافت البعثة الاوروبية ان الشرطة فتشت منزل المشبوه.

واوضحت وزارة العدل الاميركي في بيان نشر في واشنطن ان الولايات المتحدة quot;ستطلب من كوسوفو تسليمهاquot; اصلاني ليمثل امام القضاء الاميركي. وتابعت quot;بموجب اتفاق تسليم (المجرمين) الموقع بين الولايات المتحدة وكوسوفو يمكن ان يحكم على اصلاني بالسجن 40 عاما في حال ادانتهquot;.

وقال نائب المدعي العام للامن القومي الاميركي ديفيد كريس ان quot;الوقائع الواردة في الشكوى تؤكد وجود علاقات بين متطرفين في البلاد والخارج والطابع العالمي للتهديد الارهابيquot;. وتشتبه الولايات المتحدة بان اصلاني تعاون مع ثمانية مشبوهين اوقفوا في 2009 في الولايات المتحدة واتهموا رسميا في كارولاينا الشمالية، احدهم كوسوفي يدعى حسين شريفي.

واتهم ثلاثة منهم بينهم شريفي في ايلول/سبتمبر بالتخطيط quot;لمؤامرةquot; ضد عسكريين في قاعدة للبحرية الاميركية في كوانتيكو (فرجينيا)، حسب البيان. ويفيد المحضر المتعلق اتهام اصلاني انه quot;طلب اموالا من المتآمرين (في الولايات المتحدة) لاقامة قاعدة للعمليات في كوسوفو من اجل الجهاد العنيفquot;. وكان القضاء الصربي حكم غيابيا في 2009 على اصلاني بالسجن ثمانية اعوام quot;لتخطيطه لجرائم مرتبطة بالارهابquot;.