اعلنت البحرين الاحد انها ستقوم بزيادة التنسيق بين قوات خفر السواحل البحرينية وامن الحدود والسواحل في دولة قطر، مؤكدة اهمية تنفيذ مشاريع مشتركة بين البلدين لتوفير فرص عمل للصيادين فيهما وفي بقية دول مجلس التعاون الخليجي.

المنامة: قالت وكالة انباء البحرين ان مجلس الوزراء البحريني ناقش الاحد في اجتماعه الاسبوعي تقريرا من وزير الداخلية بشأن قضايا الصيد البحري، مضيفة ان مجلس الوزراء quot;دعا المواطنين الى الالتزام بالقوانين (...) وعدم تجاوز الحدود البحرية بشكل غير مشروعquot;.

واضافت ان التقرير عزا اسباب تلك التجاوزات الى quot;عدم معرفة غالبية البحارة بالقوانين المحلية او الدولية او الاتفاقيات التي تنظم الحركة البحريةquot; وquot;تجاهل البعض منهم للتعهدات او الاحكام الصادرة بحقهم في وقت سابقquot;.

كما عزا ذلك الى quot;محدودية التنسيق بين خفر السواحل البحرينية وامن الحدود والسواحل القطريةquot;.

وقالت الوكالة ان مجلس الوزراء البحريني شدد على quot;اهمية تنفيذ مشاريع مشتركة بين البلدين الشقيقين لتوفير فرص عمل للصيادين على المستوى الثنائي ليمتد ويشمل باقي دول مجلس التعاونquot; انسجاما مع quot;مقترح مملكة البحرين بفتح الحدود البحرية للصيد امام مواطني دول المجلسquot; وquot;بذل المزيد من الجهد والعمل المشترك (..) من اجل تنمية الثروة السمكية في مياه دول المجلسquot;.

واقر مجلس الوزراء البحريني مجموعة من الاجراءات الواردة في التقرير وخصوصا quot;زيادة قدرات خفر السواحل من خلال تعزيز المنظومة الراداريةquot; وquot;توفير الكاميراتquot; وquot;استخدام نظام التعرف على السفن وزيادة نقاط التفتيش البحرية وزوارق الدوريةquot; وquot;زيادة التنسيق بين خفر السواحل بمملكة البحرين وامن الحدود والسواحل بدولة قطر الشقيقة بشكل مباشر او من خلال اللجان التنسيقية المشتركةquot;.

واكد المجلس ان البحرين تؤمن quot;بان الارض والجو والبحر في المنطقة واحد، وربط مصالح شعوب دول الخليج بالبحر كما هو عليه الحال في البرquot;، مستدركا quot;الا اننا في الوقت ذاته نعمل في اطار توجه دول مجلس التعاون الخليجي الذي يهدف الى تنظيم السعي في المياه البحرية بصورة منظمة ومتفق وذلك تحسبا ضد تهديدات الارهاب او التسلل او اعمال التهريب او لحماية البيئةquot;.

وتابع quot;اننا في مملكة البحرين نلتزم بأي اتفاق بهذا الشأن فنحن جزء من الجميع والأمن بيننا مشتركquot;.