فارسوفيا: حذر الزعيم التاريخي لنقابة تضامن البولندية ليخ فاليسا الاثنين من مغبة عودة ياروسلاف كاتشينسكي الى السلطة الذي خاض الاحد الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية المبكرة وتاهل للدورة الثانية.

واعلن الرئيس البولندي السابق الذي تعاون لفترة طويلة مع الشقيقين التوأمين ياروسلاف وليخ كاتشينسكي، بما في ذلك اثناء فترة رئاسته في بداية تسعينات القرن الماضي قبل ان يختلف معهما، لتلفزيون quot;تي في ان24 امquot;: quot;اني احذركم، كاتشينسكي مصيبةquot;.

وقال فاليسا ايضا quot;ينبغي ان لا تكون بولندا موضوعا للتجارب. بولندا جزء من تصور اوروبي. ينبغي التفاوض مع الجيران وعدم تهديدهم بسيف، وعدم شتمهمquot;. واشار بذلك الى تجميد المؤسسات الاوروبية والعلاقات الصعبة مع روسيا والمانيا ايام كان ياروسلاف كاتشينسكي من تموز/يوليو 2006 الى تشرين الثاني/نوفمبر 2007 رئيسا للوزراء في عهد شقيقه الرئيس ليخ كاتشينسكي الذي قضى في حادث تحطم طائرة.

وياروسلاف كاتشينسكي (61 عاما) حل ثانيا في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية مع 36,74% من اصوات الناخبين، وراء الرئيس بالوكالة برونيسلاف كوموروفسكي من حزب المنتدى المدني المناصر لاوروبا (ليبرالي) الذي حصل على 41,22% من الاصوات. وستجري الدورة الثانية من الانتخابات في الرابع من تموز/يوليو.