تسعى quot;سي أن أنquot; للحصول على ملكية محتوياتquot; ما تبثه القناة وألغت اشتراكها في وكالة اسوشيتد برس.

واشنطن:اعلنت قناة سي ان ان الاميركية الاثنين انها الغت اشتراكها في وكالة اسوشيتد برس الاميركية للتركيز على الجمع الذاتي للاخبار.
وقال جيم والتون رئيس سي ان ان وورلد وايد في مذكرة داخلية موجهة لموظفي المجموعة، quot;سنتوقف عن التعويل على مضامين وخدمات اسوشيتد برسquot;.

واوضح ان ذلك يشكل quot;مرحلة هامة في اطار عملية بدأت في 2007 تهدف الى الحصول على ملكية محتوياتquot; ما تبثه القناة و quot;بداية من اليوم ستكون عملية جمع الاخبار من قبل سي ان ان هي المصدر الرئيسي لكل المحتويات على كافة قواعدنا وخدماتناquot;.
واكد بول كولفورد المتحدث باسم اسوشيتد برس ان وكالة الانباء، وهي عبارة عن تعاضدية يملكها 1500 صحيفة يومية اميركية، quot;لم تتمكن من التوصل الى اتفاق مع سي ان ان بشأن الترخيصquot; الذي يسمح لها باستخدام المحتويات التي تزودها بها اسوشيتد برس.

وقال المتحدث في بيان quot;انه لمن المؤسف الا يتمكن مشاهدو سي ان ان من الوصول الى المعلومات الساخنة والريبورتاجات العالمية لوكالة اسوشيتد برسquot;.
واشار نيغيل بريتشارد المتحدث باسم سي ان ان الى ان عقد مجموعته مع اسوشيتد برس ينتهي مع نهاية شهر حزيران/يونيو.

وقناة سي ان ان التي مقرها في اتالانتا هي احد زبائن خدمة وكالة فرانس برس باللغة الانكليزية.
وفي مذكرته الداخلية اوضح والتون ان quot;تبعية اقل الى المصادر الخارجية تعني المزيد من الاستثمار الداخليquot; واعلن ان سي ان ان ستطلق نظاما جديدا للاخبار العاجلة الخاصة بالاحداث الساخنة وقاعدة داخلية اطلق عليها quot;سي ان ان شيرquot; وذلك من اجل quot;دمج المحتويات التحريرية وتسهيل توزيعهاquot;.

ووكالة اسوشيتد برس هي احدى وكالات الانباء العالمية الثلاث مع وكالة فرانس برس ووكالة رويترز.
وكانت اعلنت في الاونة الاخيرة ان ارباحها تراجعت بحدة العام الماضي بنسبة بلغت 65 بالمئة لتبلغ 8,8 ملايين دولار.
ودفع تراجع العائدات الاشهارية ومبيعات الصحف وتوجه القراء الى الانترنت، عددا كبيرا من الصحف الاميركية الى مطالبة اسوشيتد برس بخفض كلفة الاشتراك في خدماتها.