بترا: أكد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أهمية الدور الذي تلعبه قوات الأمم المتحدة في حفظ الأمن والسلام في مختلف مناطق العالم.

ونقل راديو الامم المتحدة عن كي مون خلال جلسة خاصة الليلة الماضية في نيويورك تعقد لاول مرة حول مستقبل عمليات الأمم المتحدة للسلام بمشاركة شخصيات رسمية رفيعة بينها الرئيس الفنلندي السابق مارتي أهتيساري الحائز على جائزة نوبل للسلام والرئيس الغاني جون كوفور إن العديد من الدراسات أظهرت أنه في حين يصعب تحقيق سلام على المدى الطويل إلا أن احتمال حصول ذلك يزداد مع وجود بعثة لحفظ السلام.

من جانبه أكّد رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة علي عبد السلام التريكي أن على الدول الأعضاء أن تكون مستعدة وقادرة على التعاملِ مع التحديات المتنوعة والجسيمة الماثلة في مجالي التخطيطِ لعمليات حفظ السلام والإدارةِ الفعالة لها داعيا الدول الأعضاء للتعاون والمشاركة والالتزام على نحوٍ تام تأييدا لهذا الهدف المشترك.

وناقشت الجلسة التي شارك بها ايضا من باريس عبر الفيديو الاخضر الابراهيمي الذي تم تكليفه بعدة مهمات دولية سواء من طرف مجلس الأمن أو من طرف الأمين العام للأمم المتحدة أهمية النهوض برؤية مشتركة لحفظ قوات السلام العالمي وتعزيز الجهود من أجل تحسين مصداقية عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وفعاليتها وتجديد الالتزام الجماعي بقضية السلام في العالم.