أكَّد علي صالحي أنَّ إيران أنتجت أكثر من 17 كلغ من اليورانيوم المخصَّب بنسبة 20% حتَّى الآن.

طهران: اعلن رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الاربعاء، كما نقلت عنه وكالة ايسنا للانباء، ان ايران انتجت حتى الان quot;اكثر من 17 كلغquot; من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، وتملك قدرة على انتاج خمسة كلغ كل شهر.

وقال صالحي quot;انتجنا حتى الان اكثر من 17 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة ونحن قادرون على انتاج خمسة كلغ كل شهرquot;. وفي تقدير اخير لها يعود الى بداية نيسان/ابريل، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران انتجت 5,7 كلغ من الوقود النووي منذ باشرت في شباط/فبراير الفائت عمليات التخصيب حتى مستوى عشرين في المئة.

واوضح صالحي ان بلاده quot;لا تستعجلquot; انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة بكميات كبيرة، واضاف quot;سنقوم بتكييف انتاجنا وفق حاجات وحدة انتاج صفائح الوقودquot; لمفاعل البحث النووي في طهران. وكان صالحي اعلن في 16 حزيران/يونيو ان ايران تعتقد انها ستكون قادرة بنفسها على انتاج صفائح الوقود التي يحتاج اليها هذا المفاعل quot;بحلول ايلول/ستبمبر 2011quot;، وذلك بعد سلسلة اختبارات ستتم اعتبارا من آذار/مارس 2011.

ويثير انتاج اليورانيوم المخصب من جانب ايران قلق المجتمع الدولي الذي يتهم طهران بالسعي الى انتاج ما يكفي من اليورانيوم العالي التخصيب لحيازة سلاح نووي. وتؤكد ايران في المقابل انها باشرت انتاج اليورانيوم العالي التخصيب لتتمكن من انتاج الوقود الذي تحتاج اليه في مفاعلها للابحاث الطبية في طهران بعد عدم التوصل الى اتفاق في شأن تبادل الوقود مع الدول الكبرى. لكن مجلس الامن الدولي تبنى في التاسع من حزيران/يونيو رزمة عقوبات جديدة بحق طهران في قرار هو الرابع منذ العام 2006.