واشنطن: بعث الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس بتهنئة لرئيسة الوزراء الاسترالية الجديدة جوليا غيلارد التي اصبحت اول امراة تتولى رئاسة الحكومة في تاريخ البلاد، واثنى على سلفها كيفن راد ووصفه بانه quot;صديق عظيم لاميركاquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot;الرئيس اوباما يقدم تهانيه الى جوليا غيلارد على توليها منصب رئيسة وزراء استراليا وعلى الخطوة التاريخية بتعيين اول امراة في رئاسة الوزراءquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة واستراليا تتمتعان بعلاقات مميزة ومثمرة وتحالف سيواصل الازدهار تحت قيادتهاquot;.

وتابع ان quot;الرئيس يتطلع الى العمل مع رئيسة الوزراء غيلارد في عدد واسع من القضايا التي تتعاون فيها استراليا مع الولايات المتحدة حاليا بشكل قوي ويتطلع الى التحدث معها قريباquot;.

وتابع quot;كما يرغب الرئيس في ان يقدم شكره وتمنياته الطيبة لرئيس الوزراء السابق كيفن راد الذي يظل صديقا جيدا للولايات المتحدةquot;.

وعينت استراليا الخميس غيلارد لتكون اول امرأة رئيسة للحكومة في تاريخها خلفا لراد الذي اقصته حركة تمرد داخل الحزب العمالي اثر تراجع شعبيته اخيرا.

وفازت جوليا غيلارد المحامية السابقة البالغة من العمر 48 عاما باصوات النواب العماليين الذين اجتمعوا لاختيار خلف لراد.

وكان راد احد الزعماء العالميين الذين توثقت علاقته مع اوباما خلال عامه الاول في الرئاسة.

واضطر اوباما الى الغاء زيارته الى استراليا مرتين هذا العام مرة لحشد الدعم لخطته لاصلاح الرعاية الصحية والثانية هذا الشهر بسبب كارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك.