قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


نظمت المعارضة الايرانية في الخارج تجمعًا أقيم في ملعب لكرة في باريس شارك فيه مئات من نواب البرلمانات والشخصيات السياسية والاجتماعية الأجنبية، وذلك من اجل التأكيد على دعمهم لإحداث التغيير الديمقراطي في ايران.

دعا برلمانيون اوروبيون واميركيون خلال اكبر تجمع للمعارضة الايرانية في الخارج منذ 30 عامًا حكوماتهم الى دعم المعارضة الايرانية لاسقاط النظام بينما أكدت زعيمة منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة مريم رجوي ان قطع اذرع النظام الايراني في بغداد سيؤدي الى قطعها في طهران. وقالت ان ولي الفقيه في ايران اصبح يتجرأ على اختيار رئيس وزراء العراق بنفسه او يعلن رفض هذه الرئاسة لاياد علاوي زعيم القائمة العراقية المنتخبة من الشعب العراقي. واشارت الى انه باوامر من خامنئي تم استبعاد زعيم جبهة الحوار الوطني صالح المطلك من الانتخابات العراقية.

وفي تجمع حاشد لايرانيي الخارج شارك فيه حوالى 100 الف شخص والمئات من شبان الانتفاضة الايرانية الهاربين من بلدهم قالت رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من المقاومة في كلمة لها ان الانتفاضة الحالية في ايران تحمل تباشير الاطاحة بنظام ولاية الفقيه واقامة الحرية والمساواة والعدالة. واشارت الى ان النظام في طهران يعمل جاهدًا منذ عام لإفشال الانتفاضة من خلال توحيد الاجهزة الامنية في جهاز استخباري واحد لكنها قالت ان الزمن الان هو للتغيير. وخاطبت سكان معسكر اشرف بشمال بغداد الذي يقيم فيه 3400 ايراني معارض يتعرضون لحصار السلطات العراقية قائلة quot; انتم الذين تصمدون وتقاومون منذ اكثر من 7 سنوات في معركة محفوفة بالاخطار ولذلك اعتبر خامنئي اشرف مصدرًا للشر وموجها لاسقاط نظامه. واضافت quot;ان الملالي قالوا ان مصيرهم سوف يتقرر في شوارع بغداد وبيروت وغزة لكن مناضلي اشرف ما زالوا يقاومون حتى انضم اليهم الملايين من الايرانيين في انتفاضتهم الحاليةquot;.

وحملت رجوي الادارة الاميركية مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض لها معسكر اشرف حتى بعد نقل ملفه الامني الى الحكومة العراقية ولذلك وفقا للقوانين الدولية واتفاقية جنيف الرابعة في مادتها 45 . واشارت الى انه انطلاقا من المعايير الانسانية والقانونية فإن الولايات المتحدة مسؤولة عن حماية اشرف . واوضحت ان خامنئي يريد القضاء على اشرف لانه يعتبر ان منظمة مجاهدي خلق تفضح تدخلات نظام طهران وجرائمه.

واضافت ان الاستيلاء على العراق يعتبر قارورة الحياة بالنسبة لقوات الحرس الايراني quot;ومن هنا نقول ان قطع اذرع النظام الايراني في بغداد سيؤدي الى قطع اذرعه في طهران ولذلك فإن مقارعة هيمنة ولاية الفقيه في العراق اكتسبت اهمية لحركة التحرير بالنسبة إلى الشعب الايراني ايضًاquot; . وقالت ان ولي الفقيه في ايران اصبح يتجرأ على اختيار رئيس الوزراء في العراق بنفسه او يعلن رفض هذه الرئاسة لاياد علاوي زعيم القائمة العراقية وهو منتخب من الشعب العراقي . واشارت الى انه باوامر من خامنئي تم استبعاد زعيم جبهة الحوار الوطني صالح المطلك من الانتخابات العراقية وقالت quot;عاش اخينا صالح المطلك البطل القومي للعراقquot; .واوضحت ان الحكومة العراقية لم تتشكل بعد لكن استراتيجية النظام الايراني في العراق قد منيت بفشل ذريع.

وحول الانتفاضة الحالية اكدت رجوي ان خامنئي قد فشل في احتوائها كما فشل في راب الصدع في راس النظام واشارت الى ان التيارات المحسوبة على النظام بدات تتفتت. وخاطبت الدول الغربية قائلة quot;لقد فاوضتم حكام طهران لسنوات من دون جدوى واكسبتم النظام وقتا اضافيا لاكمال منشآته النووية واوصلتم المحسوبين على قوات الحرس الى سدة الحكم في العراق ووضعتم منظمة مجاهدي خلق على قائمة الارهاب وغرزتم خناجركم في خاصرة الشعب الايراني لكنكم وصلتم الى طريق مسدود في النهايةquot; .

واضافت quot; نقول لكم ان الوقت قد حان لنهاية هذا الطريق فعليكم العودة عن جميع الطرق الخاطئة التي اتبعتوها مع النظام ولذلك نعتقد ان القرار الجديد الصادر عن مجلس الامن وعن الولايات المتحدة واوروبا كان ضروريًا لكنه لم يعد كافيًا... اما مطلب الشعب الايراني هو ضرورة سقوط هذا النظام وذهابهquot; . ودعت الى وقف فوري لمشتريات النفط والغاز الايراني والاعتراف بحق الشعب والمقاومة في ايران بتغيير النظام.

من جهته، قال نائب رئيس البرلمان الاوروبي الغو فيدال كوالوراي ان حكومة الارهاب في ايران يجب ان تنتهي وتنتصر المقاومة عليها من اجل تحقيق الديمقراطية والعدالة . اما رئيس الوزراء الاسباني السابق خوسي ماريا اسنار فقد دعا المجتمع الدولي لدعم انتفاضة الايرانيين ضد نظامهم وقال ان ايران تحولت في ظل حكامها الحاليين الى حكومة قمع وارهاب. واشار الى ان امتلاك ايران للسلاح النووي سيزعزع امن واستقرار المنطقة برمتها.

من جهته، قال السناتور الاميركي توم تانكريدو ان المجتمع الدولي يجب ان يقف بحزم مع المقاومة ويعينها على تغيير النظام . اما ممثل الولايات المتحدة السابق في الامم المتحدة غوليستون فقد انتقد الموقف الاميركي لعدم اتخاذ موقف حازم في تأييد الاحتجاجات على تزوير الانتخابات الايرانية . وشدد على ان السياسة الاميركية مطالبة بالتركيز على اسقاط النظام الايراني . ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى العمل على سحب الولاية الامنية العراقية على معسكر اشرف وتسليمها الى الامم المتحدة . وطالب الادارة الاميركية بتوفير الامكانات والوسائل الكفيلة بتمكين المعارضة الايرانية من تحقيق هدفها في اسقاط النظام .

وشارك في تجمع اليوم الذي اقيم بملعب لكرة القدم عدد كبير من شبان الانتفاضة الايرانية الهاربين من بلدهم وحضر مئات من نواب البرلمانات والشخصيات السياسية والاجتماعية الاجنبية.

وقد شاركت اعداد كبيرة من شبان الإنتفاضة الايرانية في الداخل من الذين كان لهم دور نشط وفاعل في تفجيرها وقيادتها واضطرّوا إلى مغادرة إيران خلال الأشهر الأخيرة في هذا التجمع بعد ان هربوا من بلدهم حيث كانوا تحت الملاحقة بعد انتفاضة عاشوراء في 27 كانون الاول (ديسمبر) عام 2009 ومطلوبين من قبل اجهزة الامن الايرانية. كما شاركت وفود من البلدان التي اعلنت اغلبية برلماناتها دعمها لمشروع المقاومة الإيرانية من أجل التغيير الديقراطي في إيران من اعضاء الكونغرس الاميركي، والجمعية الوطنية الفرنسية، وبرلمانات بريطانيا، وايطاليا، وسويسرا، والسويد، وكندا، وبريطانيا، والدانمارك، وهولندا، والنرويج، وفنلندا، وايسلندا.

ويعتبر هذا التجمع الاضخم للإيرانيين خارج بلادهم خلال السنوات الثلاثين الماضية حيث جاؤوا من جميع ارجاء اوروبا وبلدان أخرى في العالم للتأكيد على دعمهم لإحداث التغيير الديمقراطي في ايران.

وكان 80 الف إيراني شاركوا في تجمع ممثال العام الماضي غير ان تجمع اليوم اعتبر أكبر منه واوسع وشمل مختلف الأعمار من مكونات المجتمع الإيراني وشرائحه وكذلك من ممثلي مختلف القوميات والديانات في هذا البلد . كما شارك في هذا الملتقى ايضا مئات من البرلمانيين والشخصيات السياسية بينهم مسؤولين سابقين من 20 بلدًا من اوروبا والشرق الأوسط من مصر والاردن والجزائر والعراق والولايات المتحدة وكندا واستراليا وهم يمثلون اغلبية اعضاء البرلمانات ونوابها.